سياسة دولية

إشادة باعتذار موسيقار ووزير برازيلي سابق عن حفل بتل أبيب

تبدي إسرائيل في الآونة الأخيرة المزيد من القلق عقب تنامي ظاهرة مقاطعتها في العديد من المجالات- فيسبوك
تبدي إسرائيل في الآونة الأخيرة المزيد من القلق عقب تنامي ظاهرة مقاطعتها في العديد من المجالات- فيسبوك

أعلن الموسيقي والوزير البرازيلي السابق، غيلبيرتو غيل، إلغاءه حفلاً كان من المقرر تنظيمه في 4 تموز/ يوليو المقبل، بتل أبيب؛ بسبب المجازر التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين.

جاء ذلك وفق ما نقلته وسائل إعلام عبرية، الثلاثاء، عن الموسيقي غيل الذي تبوأ منصب وزير الثقافة في الحكومة البرازيلية بين عامي 2003 و2008.

 

وتبدي إسرائيل في الآونة الأخيرة المزيد من القلق عقب تنامي ظاهرة مقاطعتها في العديد من المجالات والقطاعات المختلفة، بالتزامن مع زيادة التوتر الأمني في الأراضي الفلسطينية.

فقد ذكرت القناة13 الإسرائيلية في خبر ترجمته "عربي21" أن "الممثل المسرحي العالمي البرتغالي تايغو رودريغيز أعلن إلغاء مشاركته في مهرجان فني ستشهده إسرائيل الشهر القادم لأسباب سياسية، وهو ما يعتبر انتصارا لحركة المقاطعة العالمية بي دي أس، ودفع آيال شير مدير المهرجان للتعبير عن خيبة أمله من هذا القرار".

فيما أشار أمير بوغان موفد صحيفة يديعوت أحرونوت أن "مهرجان كان السينمائي في فرنسا شهد وقوف العشرات من الممثلين العالميين دقيقة صمت إحياء لذكرى القتلى الفلسطينيين في قطاع غزة الذين قتلوا بنيران الجيش الإسرائيلي الاثنين الماضي".


وقال الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن الموسيقي البرازيلي المشهور، قال إن سبب الإلغاء يرجع إلى "ما تمر به إسرائيل من أوقات حساسة"، حسب وصفه.

ولفت الموقع أن ما يقصده غيل بـ"الأوقات الحساسة"، هو المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي الأسبوع الماضي على حدود قطاع غزة.

ولا تزال اعتداءات الجيش الإسرائيلي مستمرة ضد المتظاهرين الفلسطينيين، الذين استشهد منهم العشرات خلال الأسابيع الماضية، بعد الاحتجاجات التي عرفتها غزة.

وحسب صحيفة "معاريف"، فإن غيل اعتذر من شركة الإنتاج الإسرائيلية التي كا من المنتظر أن تنظم الحفل الملغى.


اقرا أيضا :  المقاطعة تعزل إسرائيل في مجالات الفن والاقتصاد والسياسة


وجاء في اعتذار غيل للشركة قوله: "نأمل أن تتفهموا ذلك، لأن الموضوع حساس بالنسبة لنا أيضًا".

وأضاف: "نحن على ثقة أنه ستكون هناك فرصٌ أفضل في المستقبل".

ويعتبر غيل من أشهر الفنانين البرازيليين، حيث أصدر أكثر من 30 ألبومًا، وفاز بـ7 جوائز غرامي.

بدورها، اعتبرت حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها المعروفة عالميا بـ"BDS" في بيان لها، أن هذا القرار يشكل مقاطعة لإسرائيل وأشادت به.

وجاء قرار الموسيقار غيل بعد أيام من قرار بول مكارتني العضو السابق في فرقة "البيتلز" البريطانية، بعدم التوجه إلى إسرائيل لتسلم جائزة.

ويتزامن القــرار مع رفع مدن فرنسية عديدة العلم الفلسطيني إلى جانب العلم الفرنسي على مباني البلديات فيها، وذلك في بادرة تضامنية، ودعما لشعبنا الفلسطيني واحتفاء بشهداء مسيرات العودة السلمية في فلسطين.

0
التعليقات (0)