سياسة دولية

أنقرة تندد بمنح أثينا حق اللجوء لجندي شارك بمحاولة الانقلاب

أنقرة: اليونان أصبحت بلدا يرعى الانقلابيين في نظر المجتمع الدولي- جيتي
أنقرة: اليونان أصبحت بلدا يرعى الانقلابيين في نظر المجتمع الدولي- جيتي

نددت وزارة الخارجية التركية بشدة بقرار محكمة يونانية منح حق اللجوء لعسكريين أتراك شاركوا في المحاولة الانقلابية الفاشلة في تموز/ يوليو 2016، قبل أن يفروا إلى اليونان.


وفي بيان صادر عنها الخميس قالت الوزارة إن المحكمة العليا اليونانية "ضربت أمس بكل قواعد القانون الدولي عرض الحائط ومنحت حق اللجوء لأحد الانقلابيين ويُدعى سليمان أوزقايناقجي". 


وأشار البيان إلى أن اليونان "أصبحت بذلك بلدًا يحمي ويرعى الانقلابيين في نظر المجتمع الدولي"، مضيفا: "ندين بشدة هذا القرار الذي أدمى وجدان الشعب لتركي، ونتمنى خلال الفترة القادمة ألا تتكرر أخطاء مشابهة لهذا القرار المنحاز من جانب القضاء اليوناني".


وكانت المحكمة اليونانية قضت بضرورة منح حق اللجوء لجندي تركي فر مع سبعة جنود آخرين إلى اليونان بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة، وقال مصدر قضائي إن مجلس الدولة، وهو أعلى محكمة إدارية في اليونان، رفض الأربعاء طعنا تقدمت به الحكومة على قرار إداري للجنة معنية بشؤون اللاجئين بمنح حق اللجوء للجندي التركي.


وفر الجنود، وهم ثلاثة برتبة ميجر وثلاثة آخرون برتبة كابتن واثنان برتبة سيرجنت، إلى اليونان بطائرة هليكوبتر في 16 تموز/ يوليو 2016 بعد فشل محاولة الانقلاب، ولا يزال القضاء ينظر في قضايا باقي الجنود الذين طلبوا حق اللجوء.

التعليقات (0)