سياسة عربية

المغرب يكشف استغلال إيران للبوليساريو للتدخل بشمال أفريقيا

قالت الصحيفة الأمريكية إن "البوليساريو شكلت فرصة أراد النظام الإيراني استغلالها"- فيسبوك
قالت الصحيفة الأمريكية إن "البوليساريو شكلت فرصة أراد النظام الإيراني استغلالها"- فيسبوك
كشف المغرب مساعي إيران "لإيجاد موطئ قدم" لها في شمال أفريقيا من خلال استغلالها لجبهة البوليساريو، وفق ما أكده وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، لصحيفة "فوكس نيوز" الأمريكية.

الصحيفة قالت في تقرير لها إن وزير الخارجية المغربي "سرد سلسلة من الأدلة التي تم الكشف عنها مؤخرا والتي تشير إلى عقد لقاءات بين قادة حزب الله، حليف إيران، وقادة من البوليساريو، بمشاركة مسؤولين داخل حزب الله عن العلاقات الخارجية وعن التكوين العسكري واللوجستي".

ونقلت "فوكس نيوز" عن بوريطة قوله إن "نقطة التحول والعنصر الأهم الذي غير طبيعة العلاقة بين البوليساريو وحزب الله كان هو توقيف قاسم محمد تاج الدين، أحد أكبر ممولي حزب الله الذين ينشطون في أفريقيا، في 12 آذار/ مارس 2017 بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء". 

وتم توقيف هذا الشخص بناء على مذكرة توقيف دولية أصدرتها الولايات المتحدة الأمريكية بتهمة تبييض الأموال والانتماء إلى منظمة إرهابية. 

وأفادت الصحيفة ذاتها، نقلا عن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في كلمة الاثنين، بأن "الولايات المتحدة ستعمل بشكل وثيق مع حلفاء واشنطن في المنطقة للتصدي لأنشطة وتدخلات النظام الإيراني".

اقرأ أيضا: المغرب يقطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران بسبب "البوليساريو"

وحذر بوريطة من أنه "من غير المرجح أن تتوقف هذه التدخلات"، مشيرا إلى أن "الإسلام المعتدل والوسطي الذي يدعو إليه المغرب، البلد الذي يعتمد استراتيجية متعددة الأبعاد في أفريقيا، تقوم على قوة الإقناع، وفي العالم العربي، يشكل هذا أحد العناصر التي أزعجت النظام الإيراني". 

وذكرت "فوكس نيوز"، نقلا عن خبراء أمريكيين، أن البوليساريو هي نتاج للحرب الباردة، تم "التخلي عنها من قبل داعميها باستثناء الجزائر، ثم دخل النظام الإيراني على الخط في مسعى لتصدير الثورة الإسلامية حيثما تسود الفوضى". 

وسجل المصدر ذاته أن "البوليساريو شكلت فرصة أراد النظام الإيراني استغلالها". 

ويتفق هؤلاء الخبراء أيضا على أن "جمهورية إيران الإسلامية، عبر تاريخها، تستهدف الصراعات الإقليمية وتعمل على إذكائها إلى أن تخرج عن نطاق السيطرة".

وأوضح وزير الخارجية المغربي لـ"فوكس نيوز" أن "قرار المغرب قطع علاقاته مع إيران كان قائما على تقييماتنا الخاصة ومعلوماتنا وعلى اعتبارات مرتبطة بالأمن القومي ولم يكن بأي شكل من الأشكال إثر ضغوطات خارجية".

وقطع المغرب، في فاتح أيار/ مايو الجاري علاقاته الدبلوماسية مع إيران، بحجة دعم طهران لجبهة البوليساريو، الأمر الذي نفته سفارة إيران في الجزائر، مؤكدة أنه لا علاقة لها من قريب أو بعيد بنشاط هذه الجبهة وقالت إن اتهامات المملكة "كاذبة"، فيما تحدّت جبهة البوليساريو الحكومة المغربية أن تقدم أدلة على وجود تعاون ودعم من حزب الله اللبناني للجبهة.

اقرأ أيضا: تضامن عربي مع المغرب.. وإيران و"البوليساريو" تردان
التعليقات (0)

خبر عاجل