سياسة دولية

ترامب يلمح لفرصة أخرى للقاء الزعيم الكوري الشمالي

هددت كوريا الشمالية الغاء القمة سابقا بسبب تدريبات مشتركة بين أمريكا وكوريا الجنوبية- جيتي
هددت كوريا الشمالية الغاء القمة سابقا بسبب تدريبات مشتركة بين أمريكا وكوريا الجنوبية- جيتي

لم يستبعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إمكانية عقد قمة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون في 12 حزيران/ يونيو المقبل، كما كان مقررا، بعد يوم من إعلانه إلغاءها.

وكان ترامب، أعلن مساء الخميس، إلغاء القمة بعد تهديدات متكررة من كوريا الشمالية، بالانسحاب منها بسبب ما اعتبرته تصريحات من مسؤولين أمريكيين تتسم بالتحدي، فيما أرجع ترامب سبب إلغاء القمة إلى عداء من كوريا الشمالية.

 

اقرأ أيضا: لهذا السبب ألغى ترامب لقاءه مع زعيم كوريا الشمالية

ورحب ترامب، الجمعة، باللهجة التصالحية، في بيان كوريا الشمالية، ردا على الإلغاء، وقال إنه يبقى منفتحا على إجراء المحادثات.

وقال ترامب: "كان بيانا لطيفا جدا الذي أصدروه، سنرى ما سيحدث. نتحدث معهم الآن، قد تعقد القمة في 12 حزيران/ يونيو، يريدون بشدة القيام بذلك، ونريد القيام بذلك أيضا".

وفي وقت سابق، قال ترامب على "تويتر": "إنه لنبأ سار جدا أن نتلقى البيان الدافئ والمثمر الصادر عن كوريا الشمالية، سنرى قريبا إلى أين سيقودنا.. ونأمل أن يقودنا إلى رخاء وسلام طويل ومستدام. الزمن وحده (والموهبة) ما سيبين لنا ذلك".

وكان نائب وزير خارجية كوريا الشمالية، كيم كي جوان، قال إن "كوريا الشمالية لا تزال منفتحة على حل المشكلات مع واشنطن في أي وقت وبأي شكل".

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن المسؤول الكوري الشمالي قوله، في بيان: "أعجبتنا كثيرا جهود الرئيس ترامب التي لم يسبق أن بذلها أي رئيس آخر لعقد قمة تاريخية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة".

يذكر أن النظيرين الأمريكي والكوري الشمالي، اتفقا في وقت سابق، بعد عقود من التوتر الذي شهدتها شبه الجزيرة الكورية، وخصومة أمريكية، على عقد القمة.

 

اقرأ أيضا: كوريا الشمالية تقول إنها قد تعيد النظر في عقد قمة مع أمريكا

وألغت كوريا الشكالية، قبل أيام، اجتماعا رفيع المستوى بين الكوريتين، احتجاجا على التدريبات المشتركة بين سيئول وواشنطن، وهددت بإلغاء القمة الرئاسية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

التعليقات (0)

خبر عاجل