سياسة دولية

"برويدي" يتهم شقيق أمير قطر بالقرصنة.. والدوحة تعلق

علق السفير القطري في واشنطن على الدعوة القضائية الجديدة ضد بلاده قائلا إنها "محاولة لتحويل الانتباه"- أرشيفية
علق السفير القطري في واشنطن على الدعوة القضائية الجديدة ضد بلاده قائلا إنها "محاولة لتحويل الانتباه"- أرشيفية
رفع رجل الأعمال الأمريكي إليوت برويدي، دعوة قضائية جديدة ضد دولة قطر، متهما إياها بقرصنة أجهزة حواسيب خاصة به، وتسريب معلومات منها إلى وسائل الإعلام، عبر جماعات ضغط في الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية عن برويدي الذي يعد من الدائرة المقربة لترامب قوله، إن "قطر دخلت في حملة إلكترونية متطورة للحرب والتجسس والتضليل، للرد على أزمتها في الشرق الأوسط"، وأضاف: "لقد تم استهدافي بسبب آرائي السياسية القوية ضد الإرهاب، الذي ترعاه دولة قطر من خلال التعامل المزدوج".

وأشار برويدي إلى أنه "يدير شركات لديها عقود بقيمة 200 مليون دولار مع الإمارات، لتطوير قدرات الدفاع ومكافحة الإرهاب"، لافتا إلى أنه "دخل أيضا في مناقشات تمهيدية مع السعودية لتوفير قدرات مماثلة".

اقرأ أيضا: رجل الإمارات للتأثير على ترامب.. دعم لنتنياهو وفضائح مالية

وبحسب ما نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، حول تفاصيل الدعوى القضائية الجديدة المرفوعة ضد الدوحة، فإن رجل الأعمال الأمريكي، ذكر من بين أسماء المتهمين المحتملين في اختراق بريده الإلكتروني، شقيق أمير قطر الشيخ محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني، وأحمد الرميحي رجل الأعمال القطري، والرئيس السابق للاستثمارات في صندوق الثروة السيادية القطري.

يشار إلى أن الأزمة الخليجية اندلعت قبل عام، بعد قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر، بقطع علاقاتهم الدبلوماسية مع الدوحة، بزعم تمويلها للإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة مرارا وتكرارا. 

بدوره، علق السفير القطري في واشنطن جاسم آل ثاني، على الدعوة القضائية الجديدة ضد بلاده، قائلا إنها "محاولة لتحويل الانتباه عن تقارير وسائل الإعلام الأمريكية عن أنشطة برويدي غير القانونية"، مشددا على أن "دعواه لا أساس لها من الصحة".

وأضاف أن "رجل الأعمال الأمريكي يحاول تصوير قطر على أنها المعتدي، وهو يعلم جيدا أن الدوحة لا تعمل بهذه الطريقة"، معتبرا أن ذلك "يدلل على أن السيد برويدي تآمر في الظل ضد قطر، وليس العكس".
التعليقات (0)