سياسة عربية

رئيس حكومة المغرب: المقاطعة صرخة الطبقة المتوسطة

قال رئيس الحكومة إن "الدراسة العميقة أثبتت أن حملة المقاطعة صرخة معاناة من قبل جزء من الطبقة المتوسطة"- فيسبوك
قال رئيس الحكومة إن "الدراسة العميقة أثبتت أن حملة المقاطعة صرخة معاناة من قبل جزء من الطبقة المتوسطة"- فيسبوك

اعترف رئيس الحكومة المغربية، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، بأن حملة المقاطعة "صرخة معاناة من الطبقة المتوسطة"، بعد شهر من التجاهل والتقليل من شأنها، بل وتوعد بالمتابعة القضائية لدعاتها تحت ذريعة ترويج أخبار زائفة.


وقال رئيس الحكومة، خلال ترؤسه السبت 26 أيار/ مايو الجاري، اجتماع اللجنة الوطنية لحزب العدالة والتنمية، بالمقر المركزي للحزب بالرباط، إن "دراسة العميقة أثبتت أن حملة المقاطعة صرخة معاناة من قبل جزء من الطبقة المتوسطة".

 

اقرأ أيضاحملات واسعة بالمغرب لمقاطعة منتجات بسبب ارتفاع الأسعار (شاهد)

وتابع العثماني: "لذلك من واجبنا أن نتفهم هذه المعاناة وأن نعمل على اتخاذ إجراءات عملية لرفعها عن المواطنين".


وأفاد بأن "الحكومة تابعت باهتمام بالغ التحولات التي وقعت أخيرا، على مستوى الساحة السياسية الوطنية".


واعتبر أن هذه التفاعلات لا يمكن إلا أن تصب في مصلحة المواطنين، وأن الحكومة  لا يمكن لها إلا أن تنصت لها إنصاتا، ولا يمكن أن نتعامل على أنها غير موجودة، وإلا لن نكون في مستوى المسؤولية".


وسجل أن "الإجراءات التي اتخذتها الحكومة طيلة سنة من ولايتها، هي دعم للطبقة المتوسطة وللقدرة الشرائية للمواطنين، فحل إشكاليات الممرضين عبر الزيادة في مرتباتهم، يعتبر دعما للقدرة الشرائية ولجزء من الطبقة المتوسطة".


وزاد أنه "عندما نرفع من عدد الطلبة الممنوحين، ونوسع من التشغيل في القطاع العام بشكل غير مسبوق نهائيا، سواء في التعليم أو الصحة، فهذا بلا شك دعم للقدرة الشرائية و للطبقة المتوسطة".


وشدد على أن "الحكومة ستمضي في تفعيل عدد من الإجراءات الاجتماعية في حال لم تصل إلى اتفاق مع النقابات ضمن الحوار الاجتماعي".


وفي موضوع الحكومة، شدد العثماني، على أن حكومته متماسكة وأغلبيته مازالت قائمة، إنه لن يسمح "بأن تكون هناك جيوب للمقاومة داخل الحكومة أو مراكز نفوذ تتجاذبها".

وقال العثماني: "أنفي نفيا مطلقا أن الحكومة ضعيفة، بالعكس هناك تماسك معقول ومنطقي ماشٍ 100 في المائة، وعندما تكون هناك خلافات في الرأي يعود الأمر إلى رئيس الحكومة للحسم".


وكشف العثماني أن اجتماع الأغلبية الذي كان مقررا الأسبوع الماضي تم تأجيله بسبب زيارته إلى كوريا الجنوبية، وأعلن أن هذا الاجتماع سيعقد الأسبوع المقبل وسيدرس كل الأمور العالقة.


وأكد العثماني: "لا نزال مستمرين في تحالفنا، وميثاقنا وضع من أجل حل إشكالاتنا، فمن أجل ذلك وضع هذا الميثاق وهو هنا من أجل تفعيل آلياته".


وتدرج موقف رئيس الحكومة من حملة المقاطعة في شهر واحد، من التجاهل في مسيرات فاتح أيار/ مايو (عيد العمال)، والدفاع عن الشركات من خلال الحديث عن مصير عمال الشركات التي تستهدفها المقاطعة، ثم التلويح بالقضاء عبر التهديد بمتابعة مروجي الأخبار الزائفة التي بنيت عليها الحملة، ثم الدعوة إلى التسامح والاستماع إلى المواطنين، قبل ان يعلن اليوم أن المقاطعة صرخة مجتمع.

وعرف المغرب منذ 20 نيسان/ أبريل الماضي حملة مقاطعة استهدفت ثلاث علامات تجارية بالمغرب ولاقت استجابة واسعة من قبل المواطنين. ورغم تطمينات الحكومة والشركات المستهدفة بالمقاطعة التي قدمت عروضا تحفيزية خلال شهر رمضان لكسر الحملة، إلا أن النشطاء مازالوا مستمرين فيها إلى حين الاستجابة إلى مطلبهم في تخفيض أسعار المنتجات المستهدفة بالحملة إلى ثمن معين، كما أعلنوا عن مقاطعة الأسماك في حملة جديدة سموها "خليه يعوم" للضغط على تجار السمك لخفض أسعاره التي ارتفعت خلال شهر رمضان بشكل مهول.

 

اقرأ أيضاحملة المقاطعة بالمغرب تمتد للأسماك بشعار "خليه يعوم" (شاهد)

التعليقات (0)