سياسة عربية

زعيم الحوثيين يقر ضمنيا بهزيمة قواته بساحل الحديدة (شاهد)

الحوثي:  معركة الساحل اتخذت بقرار أمريكي- ارشيفية
الحوثي: معركة الساحل اتخذت بقرار أمريكي- ارشيفية

لمح زعيم جماعة "أنصار الله" الحوثية، باليمن، عبدالملك الحوثي، مساء الأحد، لهزيمة قواته بشكل غير مباشر، في المواجهات الجارية في ساحل مدينة الحديدة (غربي البلاد) ودعا إلى التعبئة للقتال.

وقال الحوثي في كلمة له، مساء الأحد، إن أي تراجع يعود لأسباب موضوعية، ولا يعني نهاية المعركة.

مؤكدا أن سقوط بعض المحافظات في الجنوب أثبت ذلك.

وأضاف: "كتب اللهُ القتال كما كتب الصيام، والجهادُ وسيلة للدفاع عن القيم والحرية".

ووفقا لزعيم الحوثيين فإن معركة الساحل اتخذت بقرار أمريكي، متهما واشنطن بالإشراف عليها، وما وصفهم "المرتزقة" (القوات الموالية للحكومة الشرعية) ليسوا أكثر من جنود فيها.

وذكر الحوثي أن "العدو" (يقصد به القوات التابعة للشرعية المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية) يستطيع أن يفتح معركة في الحديدة،  لكن يستحيل عليه أن يحسمها.

وأردف قائلا: "الاختراقات في الخط الساحلي قابلة للاحتواء والسيطرة عليها وتحويلها إلى تهديد للغزاة". حسب وصفه.

وكان الجيش اليمني المسنود من طيران التحالف، أحرز تقدما ميدانيا مهما، في المديريات الساحلية التابعة لمدينة الحديدة خلال الساعات الـ24 الماضية.

ودعا عبدالملك الحوثي  إلى التحرك لمواجهة التحركات في الساحل، من خلال المسار التعبوي والإعلامي والتحشيد والتجنيد من أبناء القبائل وتنشيط منتسبي الجيش، كون الجميع معني بالدفاع عن تهامة.

ورغم تلميحه إلى الهزيمة، عاد ليقلل من ذلك، ووصفه بالاختراق الذي يمكن  تطويقه بالتكاتف الشعبي والقبلي إلى جانب الجيش واللجان التابعة لجماعته.
وقال الحوثي إن تكتيك العدو في الساحل هو "صبياني"، يمكن أن يسقط أمام الثبات العسكري والتماسك الشعبي.

وبعث زعيم الحوثيين رسائل تطمين لدى انصاره بالقول: "نخوض اليوم المعركة في مواجهة الغزو الأجنبي بأفضل من أي وقت مضى في تاريخ مواجهة الغزاة".

ولفت الى أنه لا يزال بيد الشعب اليمني المناطق التي تمثل العمق الاستراتيجي والتاريخي للبلد لمواجهة الغزاة.

وتشهد بلدات الساحل في الحديدة على البحر الأحمر، مواجهات ضارية، بين القوات الموالية للحكومة الشرعية وأخرى موالية للإمارات (قوات طارق صالح)، ومسلحي الحوثي والقوات الموالية لهم، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى وخسائر مادية من الطرفين.

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل