طب وصحة

كيف تتصرفين عند شعور طفلكِ بالخوف من الكوابيس؟

الكوابيس تنتج من مشاهدات مرعبة خلال النهار- جيتي
الكوابيس تنتج من مشاهدات مرعبة خلال النهار- جيتي

نشرت صحيفة "ميرور" البريطانية تقريرا تحدثت فيه عن أسباب رؤية الأطفال للكوابيس في منامهم، وكيف يمكن تجنبيهم إياها وما هو التصرف الصحيح الواجب على الأم إاخاذه إذا رأى طفلها الكوابيس.

وقال التقرير إن الكوابيس والأحلام السيئة تحدث آثارا سلبية عند الأطفال وتتسبب لهم بالذعر والرعب، بحيث يكون من الصعب جدا رؤيتهم بتلك الحالة، حتى عند البالغين يمكن أن تكون الكوابيس مرعبة للغاية.

ويمكن أن تتسبب الكوابيس بساعات من الدموع وسهر في الليالي الطوال، كما قد يكون من المحزن للغاية أن يرى الوالدان أطفالهم الصغار مستائين للغاية.

وأوضح التقرير أنه لا يوجد علاج سريع وبسيط للكوابيس، لكن هناك بعض الأشياء التي يمكن للوالدين محاولة فعلها لمنعهم من التعرض لها.

وتابعت الصحيفة: تحدثنا إلى الخبراء في مركز "BabyCentre" للحصول على نصائح حول ما يجب فعله إذا كان طفلك يعاني من أحلام سيئة، فهناك الكثير من الحيل قد تساعد في تهدئتهم وإزالة الخوف من الذهاب إلى الفراش - ولكن هناك شيء واحد لا ينبغي للأهل أن يفعلوه.

إذن لماذا يعاني الأطفال من كوابيس؟

يبدأ ظهور الكوابيس للأطفال ما بين عمر عامين و4 أعوام، وذلك عندما تتطور المخاوف العادية ويبدأ خيالهم بالفعل في التطور والازدهار.

ما الذي تسببه الكوابيس؟

تتسبب عدة أمور في الكوابيس وهي كالتالي:
الاستماع إلى قصة مخيفة
مشاهدة برنامج تلفزيوني مزعج
ضغوطات تجري في الواقع - مثل التدريب على استعمال المرحاض، تغيير نمط رعاية الطفل ونقله إلى سرير كبير
انشغال الوالدين بضغوطات العمل - مثل العمل المستمر لوقت طويل
قد يساعد أيضًا أن تريه أنه لا يوجد وحش في خزانة الملابس أو تحت.

 

ما الذي عليكِ فعله إذا كان طفلكِ يعاني من كابوس؟

يمكنك استخدام عدة طرق للمساعدة في حصول طفلك على الراحة إذا كان خائفا بعد كابوس، ووفقًا للخبراء في مركز BabyCentre""، هناك شيء واحد لا يجب عليكِ فعله مطلقًا – وهو وضعهم في سريركِ، نعم من المهم أن تذهبي إلى طفلكِ إذا صرخ، لكن قومي بتهدئته في سريره الخاص.

ويوضح موقع "BabyCentre": "إذا أحضرت طفلكِ إلى سريركِ لتهدئته، فكوني على دراية بأنكِ قد تخلقين عادة يصعب تغييرها، لذا فقط احتضنيه وافركي ظهره حتى يهدأ".

ونصح التقرير الأم بسؤال الطفل عن حلمه، ولكن لا تجبريه إذا كان لا يريد أن يخبرك بالضبط ما حدث.

وأشار إلى ضرورة أن تقول الأم للطفل إنه "مجرد حلم فقط" مع أنه لن يساعد كثيرا حيث أنهم ما زالوا يحاولون فهم الفرق بين الحياة الحقيقية والخيال، لكن الأمر يستحق القول.

السرير

اتركيه مع دبه المحشي أو لعبته المفضلة وذكريه بأنكِ لستِ بعيدة عنه، وإذا كان لا يزال يتحدث عن الكابوس في اليوم التالي، حاولي أن تجعليه يرسم صورة لما حدث ثم دعيه يرميها في صندوق القمامة.

كيف أوقف تعرض طفلي للكوابيس؟

وأوضح التقرير أنه لا طريقة للتخلص من الكوابيس تمامًا، لكن هناك بعض الأشياء التي يمكن للأم فعلها لتقليص التعرض لها وهي:

تأكدي من أن لديهم روتينا هادئا عند النوم، بما في ذلك حمام دافئ وقصة متفائلة وضوء ليلي واختاري قصص ما قبل النوم بعناية، مع التأكد من تجنب الموضوعات والصور المخيفة.

اصنعي dreamcatcher "ملتقط الأحلام مع طفلك وعلقيها على سريره، وقولي له أنها سوف تلتقط كل الأحلام المخيفة، كما يمكنك استخدام الأنابيب الرفيعة أو القش.

أعط طفلكِ علبة صغيرة من غسول البشرة وأطلقي عليها اسم "كريم الاحلام الجميلة"، ودعيه يفرك قليلا على بطنه قبل أن يذهب للنوم للتأكد من أنه لديه أحلام لطيفة فقط.

اصنعي له بعض "رذاذ الوحوش" أو "طارد الكوابيس"- زجاجة رش امليئها بالماء مع بضع قطرات من مستخلص الفانيلا لجعل رائحته خاصة- ودعي طفلك يرشها بضع مرات حول الغرفة قبل النوم.

وأخيرا إذا كنتِ تعتقدين أن الأحلام قد تكون ناتجة عن الإجهاد أو القلق، تحدثي معه عنهم خلال النهار.

التعليقات (0)

خبر عاجل