سياسة عربية

مسؤول نقابي يمني يحذر من توقف ميناء عدن.. ويوضح السبب

شكا المسؤول من تأخير دخول السفن إلى مرسى ميناء عدن رغم قدومها من ميناء جدة- جيتي
شكا المسؤول من تأخير دخول السفن إلى مرسى ميناء عدن رغم قدومها من ميناء جدة- جيتي

 كشف مسؤول نقابي يمني، عن إجراءات وقرارات اتخذتها قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية، تشكل تهديدا حقيقيا، لاستمرار النشاط الملاحي لميناء عدن الاستراتيجي.


وقال رئيس نقابة "عمال ميناء عدن للحاويات"، جنوب البلاد، سعيد المعاري، إن القرارات التي تتخذها غرفة عمليات التحالف العربي في مدينة عدن، تهدد بتوقف النشاط الملاحي للميناء؛ ووصفها بأنها "غير مبررة". 


وأضاف المعاري في بلاغ صحفي، حصلت "عربي21" على نسخة منه، ليل الاثنين، أنه يجري تأخير دخول السفن إلى مرسى الميناء، رغم قدومها من ميناء جدة السعودي، بعد حصولها على تصريح رسمي.


وأشار إلى أن ميناء عدن لم يعد ميناء دوليا منذ اندلاع الحرب في عام 2015، بفعل تحويل مركز تجميع البضائع الواردة للسوق اليمنية إلى ميناء جدة، بحجة الاحترازات الأمنية، معتبرا أنها حجة منطقية مقبولة في الوضع الراهن.


لكنه استدرك بالقول: "إن تعمد غرفة عمليات التحالف في عدن تأخير دخول السفن إلى مرسى الميناء، رغم امتلاكها إذنا رسميا، يعد تصعيدا له عواقب وخيمة على استمرار النشاط من جانب الخطوط الملاحية".

 

اقرأ أيضا: نقابة ميناء عدن تتهم جهات بتدميره ومنع استعادة مكانته

 

وأكد مسؤول نقابة عمال الميناء أن الخط الملاحي "إيفر غرين" (Ever Green) علق إرسال سفنه إلى ميناء عدن، وهو سادس خط ملاحي عالمي.

 

ولفت إلى أن هناك تنبيهات شفوية من الخط الملاحي (MSC) تلوح بتعليق إرسال سفنه إلى الميناء، في حال استمرت السفن التابعة له، في انتظار تفريغ حمولتها فترات طويلة.


وكشف المسؤول النقابي عن قرارات أصدرتها غرفة عمليات التحالف، تحظر استيراد عدد من البضائع.

 

ووفقا للمعاري، فإنه تم حظر استيراد البطاريات، وألواح الطاقة الشمسية، والأسمدة، وسيارات الدفع الرباعي. 


والغريب في الأمر، وفق تعبير البلاغ، أن قرار الحظر مقصور على منع استيراد هذه البضائع عبر ميناء عدن، بينما يتم السماح لمزودي تلك البضائع باستيرادها عبر مينائي جدة السعودي أو  صلالة العماني.

 

بالإضافة إلى إمكانية دخول تلك البضائع من المنافذ البرية كمنفذ الوديعة في حضرموت (شرقا) مع المملكة العربية السعودية، وكذلك منفذ شحن في محافظة المهرة (أقصى الشرق) مع سلطنة عمان. 

 

وتساءل قائلا: "أليست تصرفات متعمدة تستهدف ميناء عدن وتهدد النشاط الملاحي فيه، وما حجة مثل هذه التصرفات؟".


يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى، التي ترفع فيها شكاوى من إدارة ونقابة ميناء عدن، بل إنه سبق التحذير من توقف الميناء جراء سياسات التحالف إزاء النشاط الملاحي للميناء. 

التعليقات (1)
مبارك عوض صالح المعاري
الخميس، 31-05-2018 04:17 ص
اللهم يارب افرجها على الامة العربية اليمنية وبعدين كل هذه الحرب تدمير اليمن كاملا وليس ميناء عدن

خبر عاجل