سياسة عربية

العبادي لـ"جوار العراق": أرجوكم لا تتدخلوا بتشكيل الحكومة

العبادي أبدى تخوقه من تدخل دول الجوار العراقي في محادثات تشكيل الحكومة المقبلة- مكتبه
العبادي أبدى تخوقه من تدخل دول الجوار العراقي في محادثات تشكيل الحكومة المقبلة- مكتبه

أبدى رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الثلاثاء، تخوفه من تدخل دول الجوار في تشكيل الحكومة المقبلة، وذلك في تصريحات أدلى بها في مؤتمره الصحفي الأسبوعي.


وقال العبادي ردا على سؤال حول اهتمام دول الجوار بمحادثات تشكيل الحكومة: "لدي تخوف من تدخل الدول، ولهذا نبلغهم جميعا: نشكر عواطفكم تجاهنا وحرصكم على العراق وأمنه واستقراره، لكن أرجوكم لا تتدخلوا بشؤوننا".


وأضاف: "حتى من يقول إنهم يتدخلون لصالح الحكومة والدولة، أرجوكم إذا لم نطلب منكم فلا تتدخلوا، وأنا لا أتصور تدخل هذه الدولة مع أي كتلة سياسية ستكون إيجابية".

 

اقرأ أيضا: مقتدى الصدر يتوجه إلى الكويت تلبية لدعوة رسمية

ودعا العبادي الكتل السياسية إلى "الابتعاد عن عقد اجتماعات مع دول الجوار. نحن العراقيون نستطيع أن نحل هذا الموضوع لأنه شأن عراقي".

 

وأردف: "المواطن لم يصوت لهذه الكتلة حتى تذهب بعدها للتفاوض مع دول الجوار لتشكل الحكومة، وإنما خول من صوتهم حتى يتفقوا لتشكيل حكومة قوية لها سند وطني من الكتل السياسية".


وأشار إلى أن "دول الجوار ستفتش عن مصالحها وبالتالي لماذا أنا أرهن مصلحة العراق إلى مصلحة بلد آخر، لأنها ستفضل مصلحتها بالأخير، ومن يتصور عكس ذلك فإنه إما لا يعيش معنا على الأرض أو يسعى لتغطية شيء آخر".

 

يشار إلى أن قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، ومبعوث الرئيس الأمريكي بريت ماكغورك، أجريا محادثات مع كتل سياسية عراقية تتعلق بتشكيل الحكومة المقبلة.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل