سياسة عربية

هيومان رايتس ووتش تندد بالاعتقالات الأخيرة في مصر

الاعتقالات طالت نشطاء وصحفيين مصريين- جيتي
الاعتقالات طالت نشطاء وصحفيين مصريين- جيتي

قالت "هيومن رايتس ووتش" الخميس إن الشرطة المصرية و"قطاع الأمن الوطني" نفذا حملة اعتقالات ضد منتقدي الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مداهمات جرت فجرا منذ بداية أيار/ مايو 2018، بسبب منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي ونشاطهم السلمي فقط.

وقالت المنظمة إن من بين المعتقلين الناشط السياسي حازم عبد العظيم، والصحفي والناشط الحقوقي المعروف وائل عباس، والمحاميان شادي الغزالي حرب وهيثم محمدين؛ والناشطة أمل فتحي؛ وشادي أبو زيد، معد برنامج تلفزيوني ساخر.

وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش سارة ليا ويتسن: "لقد وصل الاضطهاد في مصر درجة قيام قوات السيسي باعتقال نشطاء معروفين خلال نومهم، لمجرد كلامهم. وأضافت: "الرسالة واضحة.. الانتقاد، بل وحتى التهكم البسيط، يؤدي بالمصريين إلى السجن الفوري".

وكان الاتحاد الأوروبي الأربعاء، ندد بتوقيف معارضين وشخصيات من المجتمع المدني في مصر بعد إعادة انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يندد بتوقيف معارضين في مصر

وقالت مايا كوسيانسيتش الناطقة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن "العدد المتزايد للتوقيفات بحق مدافعين عن حقوق الإنسان وناشطين سياسيين ومدونين في الأسابيع الماضية في مصر يشكل تطورا مقلقا".


وأضافت المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي "أن الاستقرار والأمن الدائمين لا يمكن أن يتماشيا إلا مع الاحترام الكامل لحقوق الإنسان والحريات الأساسية بموجب الدستور المصري والالتزامات الدولية".

ويتهم المدافعون عن حقوق الإنسان نظام السيسي بانتهاك الحريات وإسكات المعارضين، وتنفي الحكومة المصرية هذه الاتهامات مشددة على ضرورة مكافحة "الإرهاب".

التعليقات (0)