اقتصاد عربي

"فيتش" تستبعد صفقات دمج واستحواذ بين المصارف الخليجية

ترى الوكالة أن الاستحواذات خارج المنطقة تظل خيارا جذابا للعديد من البنوك الخليجية- أرشيفية
ترى الوكالة أن الاستحواذات خارج المنطقة تظل خيارا جذابا للعديد من البنوك الخليجية- أرشيفية
استبعدت وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية، زيادة أنشطة الدمج والاستحواذ بالمصارف في دول مجلس التعاون الخليجي "محليا"، على الرغم من الإعلانات المتكررة عن الاتجاه إليها منذ مطلع 2017.

وقالت الوكالة في تقرير حيث، إن الهدف الرئيس وراء عمليات الدمج في المنطقة، هو تأسيس بنوك محلية كبرى، بعيدا عن كونها تستهدف تحقيق وفورات بالتكاليف.

وحسب التقرير، فإن الأهداف التقليدية طويلة الأجل لعمليات الاندماج والاستحواذ لدى البنوك، ليست جذابة للغاية لمساهمي البنوك.

التقرير ذكر أنه على الرغم من أن وفورات التكلفة قد تكون عالية، إلا أنها ليست كافية لإقناع المساهمين الذين يتمتعون بعوائد عالية بالفعل.

ويكمن الانجذاب الحقيقي في عمليات الاندماج والشراء في البنوك الخليجية، في الجوانب الذاتية كإبراز الاسم التجاري، وفق التقرير.

وتابع التقرير: "تميل البنوك الكبرى في أسواقها إلى الحصول على صفقات أكبر وأقل خطورة، بسبب علاقتها الخاصة مع الحكومات، الأمر الذي يجلب فرص تمويل وحصة كبيرة من الودائع".

في المقابل، ترى الوكالة أن الاستحواذات خارج المنطقة تظل خيارا جذابا للعديد من البنوك الخليجية، وسط توقعات بمزيد من الاستحواذات مستقبلا، مما يمنحها فرصة لتنويع أعمالها في ظل تباطؤ النمو المحلي.
0
التعليقات (0)