سياسة عربية

بـ"الحليب المجفف".. "دانون" المغرب تضغط على الحكومة

 ثمن الكيلوغرام الواحد من الحليب المجفف المصنع وطنيا بين 30 و35 درهما- أرشيفية
ثمن الكيلوغرام الواحد من الحليب المجفف المصنع وطنيا بين 30 و35 درهما- أرشيفية

علمت "عربي21" أن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، يعقد اليوم الجمعة، اجتماعا مع شركات الحليب لمواجهة التحديات التي فرضتها حملة مقاطعة شركة (سنطرال دانون) التي تستحوذ على أكثر من نصف قطاع الحليب في المغرب.

 

وكشف رئيس التنسيقية الجهوية لمنتجي الحليب واللحوم الحمراء والمنتوجات الفلاحية، أحمد بوزكرية، أن من "بين محاور الاجتماع دعوة الحكومة إلى فرض رسوم على استيراد الحليب المجفف".


وأوضح أنه "هناك اجتماعات عقدت الخميس من طرف الفيدرالية البيمهنية للحليب بالمغرب (فيمالي) كان من بين مابلغنا منها الاتفاق على دعوة الحكومة على رفع الضرائب على الحليب المجفف". 


وأضاف أحمد بوزكرية في تصريح لـ"عربي21" إن "شركة (سنطرال دانون) التي قامت بتجفيف الحليب الذي ظلت تجمعه خلال شهر من المقاطعة طلبت من الحكومة فرض ضرائب جديدة على الحليب المجفف المستورد من الخارج".

 

اقرأ أيضا: حكومة المغرب تناشد الشعب لوقف المقاطعة..ونشطاء يسخرون

وأضاف "الشركة تحرص على تحقيق مصلحتها الخاصة بعيدا عن مصالح الفلاحين والشعب المغربي، فهي تريد فقط التخلص من مخزونها من الحليب المجفف فقط".

 

وكانت سنطرال دانون قد أعلنت في رسالة عممتها على وسائل الأعلام، إنها حرصا على جمع نفس كميات الحليب وأداء ثمنه في الوقت المحدد، كما أننا لم ندخر جهدا في جمع الحليب وحمايتكم بتجنيبكم تبعات المقاطعة، أنها وجهت الحليب لإنتاج الزبدة والحليب المعقم والحليب المجفف".

 

ويصل ثمن الكيلوغرام الواحد من الحليب المجفف المصنع وطنيا بين 30 و35 درهما، في حين يتم استيراده في إطار التبادل الحر مع والولايات المتحدة الأمريكية بين 18 و25 درهما.


ويبلغ حجم الضريبة على استيراد الحليب المجفف في المغرب، 35 بالمئة بالنسبة لمسحوق الحليب، و 2.5 في المئة بالنسبة للألبان المعقمة المعروفة في المغرب بـ UHT.

وسبق لشركة "سنطرال دانون" في 2006 أن ضغطت على الحكومة من أجل  خفض أسعار الحليب من أجل تخفيض الرسوم الجمركية على هذه السلعة التي كانت خاضعة لرسم جمركي يساوي 60 بالمئة.

إلى ذلك سجل بوزكرية، أن "الشركة تريد ضمانات جديدة من الحكومة، لتتمكن من انتزاع حقوق (إضافية) دون أن ينعكس هذا على الفلاح الضحية المزدوج للمقاطعة".

وتابع "وزير الفلاحة قد يستقبل بين 4 إلى 6 شركات في أحسن الأحوال، بهدف تقوية موقف الشركة الكبرى في مواجهة الحكومة من أجل فرض رسوم استيراد جديدة على الحليب المجفف".

وشدد على أن هذا اللقاء "لم توجه فيه الدعوات إلى التعاونيات والجمعيات الفلاحية التي تضم عشرات الآلاف من الفلاحين المتضررين المباشرين من حملة المقاطعة".

اقرأ أيضا"دانون" المغرب تقلص إنتاجها.. وممثلو الفلاحين: نحن مقاطعون

وجدد بوزكرية موقف تنسيقيته من المقاطعة، معلنا: "نحن من هذا الشعب ومع هذا الشعب. نريد مصلحة الفلاح نعم، لكن ليس على حساب المواطنين الذين يشتكون من ارتفاع الأسعار".

إلى ذلك، كانت شركة "سنطرال دانون"، قد خفضت كميات جمع الحليب من الفلاحين بنسبة 30 في المئة، بسبب تراجع نسبة مبيعاتها بشكل كبير.

تواصل شركة الحليب "سنطرال دانون" ضغطها على الحكومة المغربية من أجل تحصيل أكبر قدر من تنازلات حملة المقاطعة التي تستهدفها إضافة إلى شركتي أفريقيا (المحروقات)، وأولماس سيدي علي (المياه المعدنية). 

وانطلاقا من يوم الثلاثاء، شرعت شركة الحليب في سلسلة خطوات استطاعت من خلالها دفع الحكومة إلى إصدار بلاغ ليل الجمعة يدعو المغاربة إلى التراجع عن المقاطعة.   

التعليقات (0)

خبر عاجل