سياسة عربية

بعد ليلة غير مسبوقة.. الأردن بانتظار لقاء الملقي مع النقباء

الاحتجاجات ضد قانون الضريبة وسياسات الحكومة طالت أغلب المحافظات- جيتي
الاحتجاجات ضد قانون الضريبة وسياسات الحكومة طالت أغلب المحافظات- جيتي

قالت مواقع محلية أردنية إن الحكومة قررت سحب مشروع قانون ضريبة الدخل المعدل لسنة 2018 والذي أثار موجة غضب كبيرة واحتجاجات واسعة في الشارع الأردني خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال موقع "خبرني" المحلي إن سحب المشروع جاء لـ"امتصاص" الاحتجاجات الشعبية التي عمت المملكة رفضا للقانون الذي قدمته حكومة هاني الملقي للبرلمان من أجل إقراره.

ومن المقرر أن يلتقي اليوم السبت مجلس نقباء النقابات المهنية مع رئيس الحكومة بعد دعوة رئيس مجلس النواب لفتح حوار حول مشروع قانون الضريبة.

 

اقرأ أيضا: ليلة ساخنة بالأردن.. ودعوات لإسقاط الحكومة (فيديوهات وصور)

وكان مجلس النقباء عقد أمس اجتماعا طارئا قرر فيه تلبية دعوة رئيس مجلس النواب للقاء الملقي.

وقال رئيس مجلس النقباء نقيب الأطباء علي العبوس إن "المجلس ثابت على موقفه متمسك بمطالبه بضرورة سحب الحكومة لقانون الضريبة وتعديلات نظام الخدمة المدنية لتجنب التصعيد".

ولفت العبوس إلى أن مجلس النقباء سيعقد اجتماعا آخر عقب لقاء الحكومة لتقييم الموقف واتخاذ الخطوات المناسبة على ضوء موقف الحكومة في اللقاء.

 

وقال مجلس النقباء في مؤتمر صحفي صباح السبت، إنه متمسك بقراراته السابقة، وإنه بانتظار جلسة مقررة لمجلس النواب ظهرا، لدراسة تعديلات قانون الضريبة.

وطالبت النقابات الحكومة بسحب القانون قبل تداوله في أروقة مجلس النواب، أو إحالته إلى إحدى اللجان، ما يجعل سحبه أمرا غير دستوري ويقلل من احتماليه رده من مجلس النواب والأعيان.

ولم تعلن النقابات تعليق الفعاليات الاحتجاجية كما أوردت بعض وسائل الإعلام.

وقال المجلس في بيان: "نحن كمجلس نقباء نؤيد أي تحرك سلمي وحضاري للمطالبة بالحقوق المشروعة للمواطنين وبنفس الوقت يدين مجلس النقباء كافة الأعمال التي تطال الممتلكات العامة والخاصة والتي يقوم بها البعض القليل مما يؤثر على طبيعة المطالب ونجاحها".

 

 

وكانت العاصمة الأردنية وغالبية المحافظات شهدت مساء أمس ليلة ساخنة عبر تظاهرات ووقفات احتجاجية تخللها إغلاق لطرق رئيسية أبرزها طريق المطار في عمان والطريق الرابط بين العاصمة وشمال البلاد.

 

 

التعليقات (1)
محمود
السبت، 02-06-2018 03:05 م
ردت فعل الشارع والشباب الاردني على الاوضاع السيئة هي من جعلت النقباء لاجتماع عاجل خوفا من خروج الوضع عن السيطرة ، لان النقباء هي صنيعة مخابراتية أردنية بحتة واعلانهم بالتوافق مع النواب أن إجتماع مع الحكومة السبت وأن قرار الحومة عن نيتها سحب القرار جاء لسحب البساط من الشارع و التنفيس عن غضب الاردنيين وكذلك قرار الملك كما يدعوا أنه قرر تجميد وليس إلغاء رفع أسعار المحروقات والدليل على ذلك أن محطات الوقود إستمرت بيع البنزين بالسعر الجديد .

خبر عاجل