سياسة دولية

ماتيس: قواتنا بكوريا الجنوبية ليست على طاولة القمة المشتركة

عناصر من القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية- جيتي
عناصر من القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية- جيتي
نفى وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أن تكون مسألة وجود القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الشمالية حاضرة "على الطاولة" خلال القمة التي تعقد بين رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب ونظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وأضاف ماتيس في مؤتمر حول الأمن في سنغافورة: "هذه القضية ليست مطروحة على الطاولة هنا في سنغافورة في الثاني عشر من الشهر الجاري ولا ينبغي أن تكون كذلك" في إشارة منه إلى الموعد المقرر للقمة بين ترامب وكيم ويتواجد حاليا نحو 28500 جندي أميركي في كوريا الجنوبية.

وأكد ترامب الجمعة أن القمة مع كيم ستعقد كما كانت مقررة في 12 حزيران/يونيو في سنغافورة بعد محادثات غير مسبوقة استمرت أكثر من ساعة في البيت الابيض مع موفد رفيع المستوى من بيونغيانغ نقل إليه رسالة شخصية من الزعيم الكوري الشمالي.

وفي السياق ذاته قال وزير الدفاع الياباني إيتسونوري أونوديرا اليوم السبت إن من المهم عدم مكافأة كوريا الشمالية لمجرد موافقتها على الحوار وعليها أن تتخذ إجراء ملموسا لتفكيك كل برامجها النووية والصاروخية.

وخلال منتدى في سنغافورة قال أونوديرا إن كوريا الشمالية دخلت في اتفاقات لإنهاء برنامجها النووي في الماضي من أجل القيام بأنشطة إضافية لتطوير أسلحتها فحسب.
التعليقات (0)