سياسة دولية

لوفيغارو: الملك سلمان خاطب زعيمين لمنع شراء قطر S-400

الملك سلمان هدد باللجوء للقوة لمنع قطر من امتلاك الصواريخ- جيتي
الملك سلمان هدد باللجوء للقوة لمنع قطر من امتلاك الصواريخ- جيتي

قال جورج مالبرونوت كبير مراسلي صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية لشؤون الشرق الأوسط إن العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز طلب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العمل على إقناع قطر للعدول عن شراء صواريخ S-400 من روسيا.

وقال مالبرونوت في تغريدة على حسابه بموقع تويتر إن "الملك سلمان لم يكتف بمخاطبة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بل طلب من دونالد ترامب ورئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي إقناع قطر بالتراجع عن شراء صواريخ S-400 الروسية، بحسب مصدر فرنسي. بعد عام على الأزمة الخليجية".

وأضاف: "الدوحة تقاوم جيرانها".

 

 

Le roi saoudien Salman a non seulement écrit à E. Macron mais aussi à D. Trump et T. May pour leur demander de convaincre le Qatar de ne pas acheter de S-400 russes, selon une source française. Un an après la crise, Doha résiste à ses voisins. https://t.co/M2FC62juXj

 


وكانت صحيفة لوموند الفرنسية، كشفت أن السعودية هددت باستهداف قطر عسكريا في حال حصولها على منظومة "أس 400" الصاروخية الروسية.

وقالت الصحيفة إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز طلب تدخل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمنع إتمام الصفقة.

وأشارت إلى أن سلمان وجه رسالة إلى الرئيس الفرنسي عبر فيها عن قلقه من اقتراب قطر من حسم صفقة مع روسيا، للحصول على منظومة "أس 400" الصاروخية المخصصة للدفاع الجوي، وهي الخطوة التي ترى السعودية أنها تهدد سلامة مجالها الجوي وتنذر بالتصعيد في المنطقة.

وقالت الصحيفة إن الملك السعودي هدد "باتخاذ كل الإجراءات المناسبة لتحييد هذه المنظومة الدفاعية، بما في ذلك التدخل عسكريا"، وطلب من الرئيس الفرنسي المساعدة من أجل منع بيع المنظومة إلى قطر والحفاظ على استقرار المنطقة.

وقالت الصحيفة الفرنسية، إنها لم تحصل على تعليقات من وزارة الخارجية الفرنسية والسلطات السعودية حول مضمون الرسالة التي اطلعت على تفاصيلها من مصدر فرنسي، وصفته بأنه قريب من هذه القضية.

التعليقات (3)
الدكتور إدريس عطية
السبت، 09-06-2018 02:20 م
اذا حصلت قطر على المنظومة الروسية S400 للتعاون العسكري مع روسيا، فهي بذلك قد ضمنت حليفا جديدا ونافذ في المنطقة ، وبالتالي سوف يحدث تغير كبير في موازين القوى الخليلجية.
jak
الثلاثاء، 05-06-2018 12:47 م
انا اسف للتعليق ولكنها حقيقة عندما انظر لصور الملك سليمان يتبادر لا ارى الا رجل جالس ويقوم بعملية الخراء ويعانى من صعوبه نتيجة ربما الامساك
اميربني طرف الشيخ حكيم السبهاني
الإثنين، 04-06-2018 04:44 ص
اخواني الامه السلاميه وقفو الحروب التي حرقت بلاد المسلمين ودمرالصناعه واقتصاد وتجاره وقتلت المسليمين فكروبعقل سليم واتركوالطا ئفيه كلكم اخوان اخيكم حكيم السبهاني اميربني طرف في الهواز