سياسة عربية

"حلفاء إيران" بالعراق يصعّدون ضد تركيا ويدعون لقطع العلاقات

ائتلافا المالكي والعامري صعدا في خطابهما ضد تركيا على خلفية أزمة المياه- أرشيفية
ائتلافا المالكي والعامري صعدا في خطابهما ضد تركيا على خلفية أزمة المياه- أرشيفية

صعّدت جهات سياسية عراقية مقربة من إيران، الاثنين، خطابها ضد تركيا على خلفية أزمة المياه الأخيرة، حيث طالب البعض منهم العالم بوقفة "جادة" ضدها، فيما دعا آخرون إلى قطع العلاقات. 


وفي بيان لمكتبه، نقلته مواقع محلية، فإن رئيس تحالف "الفتح" هادي العامري اجتمع الأحد، مع سفراء 19 دولة في العراق، وبحث معهم "أزمة المياه التي حدثت بعد تشغيل سد إليسو التركي"، مطالبا "المجتمع الدولي بوقفة جادة وحقيقية تجاه تركيا وممارساتها ضد بلاد الرافدين".


وبحسب البيان، فإنه التقى سفراء (اليابان، أمريكا، بريطانيا، روسيا، الصين، إيطاليا، البرازيل، أستراليا، فرنسا، السويد، إسبانيا، هولندا، صربيا، نيوزيلندا، فنزويلا، رومانيا، كرواتيا، بلغاريا، كندا) بمكتبه ببغداد.

 

اقرأ أيضا: وزير عراقي يكشف حقائق مثيرة عن أزمة المياه وموقف تركيا

ونقل البيان عن العامري قوله إن "العراق القوي منفتح على الجميع عدا (الكيان الصهيوني) ويرحب بكل من يقف معه"، مشددا على "رفضه التدخل في الشأن العراقي الداخلي من أي دولة".


من جهتها، قالت النائب زينب الخزرجي عن ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، إن الحكومة العراقية حتى الآن لم تتخذ أي إجراءات بخصوص شح المياه الذي يمر به البلد.


وقالت الخزرجي في بيان لها: "إننا لم نر أي إجراءات حقيقية غير البيانات والاستنكارات وطلبات التأجيل المقدمة للجانب التركي لملء سد إليسو خلال الفترة الحالية وهذا ليس حلا وإن تركيا ستقوم بملء السد عاجلا أم آجلا".


وأضافت أن "تركيا ستتعامل مع العراق وفق مبادئ الماء مقابل النفط خلال الفترة المقبلة"، مشددة على ضرورة "التعامل مع تركيا وفق القوانين الدولية كافة وتقديم شكوى ضدها وقطع العلاقات التجارية والاقتصادية وطرد السفير التركي للضغط عليها من أجل إعطاء حصة العراق المائية".


ويشهد العراق، وضعا غير مسبوق في انخفاض منسوب المياه في نهر دجلة، حيث بثت وسائل إعلام محلية ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد تظهر نسبة الجفاف التي تعرض لها النهر خلال الأشهر القليلة الماضية. 

التعليقات (3)
عابر سبيل
الأربعاء، 13-06-2018 04:01 ص
العراق اشبه بالخروف في فم الذئب يقوده حيث يشاء والعصابه الذي حكمة العراق كذلك يقودهم قاسم سليماني حسب رغبة ايران الى جهنم وبئس المصير كلهم زمره واحده
منير
الإثنين، 04-06-2018 11:00 م
ايران حولت مجرى كثير من الانهار الى داخل حدودها، التي كانت تصب في العراق من ايران، لكن الكلب يظل وفيا لصاحبه (اعني هادي العامري والمالكي وغيرهما كثر في العراق!) لا ينتقدون ايران بكلمة واحدة !!!
حفيد الحسن (ع)
الإثنين، 04-06-2018 03:53 م
يا ايها المجرم المجوسي ...يا كلب ايران الصفوية ...يا من قاتلت مع جيش الخميني ضد العراق وتفتخر بذلك...لماذا لم تتحرك بنفس الطريقة وتطالب العالم... بان يتخذ نفس الخطوات مع امك ايران المجوسية.. عندما قامت ايران بقطع 64 رافد مائي ونهر تنبع من ايران وتمر بالاراضي العراقية مما ادى الى جفاف مناطق واسعة من جنوب ووسط العراق وفي... قبل ايام قليلة اتخذت امك ايران المجوسية خطوات لقطع مياه نهر الزاب... ولم نرى منك اي تحرك او اجراء او تنديد ودعوة لمقاطعة ايران وطرد سفيرها المجوسي المجرم المتورط في كثير من التفجيرات ضد المدنيين في العراق ومن بينهم شيعة من امثالك... ااسد على تركيا لانها سنية وتناصر العرب والاسلام ولم تتلطخ ايديها بدماء العراقيين واكبر من دافع عن فلسطين لهذا اليوم.؟؟ ولان رئيسها اردوغان يحظى بمحبة وتقدير معظم العراقيين وحتى بين الشيعة ...على عكس امك ايران المجوسية.

خبر عاجل