سياسة دولية

مستشار لأوباما: نتنياهو أشاد بقرار التراجع عن ضرب الأسد

نتنياهو اعتبر قرار التراجع عن الضربة هو الصحيح- جيتي
نتنياهو اعتبر قرار التراجع عن الضربة هو الصحيح- جيتي
كشف مستشار سابق للرئيس الأمريكي باراك أوباما أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو "أشاد" بقرار تأخير الهجوم الأمريكي على النظام السوري بعد استخدامه السلاح الكيماوي صيف 2013.

وقال بن رودس إن نتنياهو قال لأوباما بعد اتصاله به نهاية آب/أغسطس 2013 لإبلاغه بتأجيل الهجوم وطلب موافقة الكونغرس: "هذا هو القرار الصحيح".

ورغم سعي أوباما لتنفيذ الضربة إلا أن الكونغرس في النهاية لم يصوت على الحزم مع النظام السوري ولجأت الولايات المتحدة للاتفاق مع روسيا على تفكيك الأسلحة الكيماوية للنظام بواسطة المفتشين الدوليين.

ونشر رودس مذكراته التي استعرض فيها فترة السنوات الثماني لمرافقة أوباما في البيت الأبيض ويتحدث فيها عن سلوك ومشاعر الرئيس وبالتحديد بشأن فوز ترامب بسباق الرئاسة عام 2016.

وكان أوباما قال في مقابلة مع "سي بي أس" الأمريكية عام 2017 إنه كان سيرتكب خطأ فادحا لو لم يحذر النظام السوري من عواقب استخدام الأسلحة الكيماوية رغم أنه لم ينفذ تهديده بعمل عسكري ضده.

ووصف مراقبون في حينه توجيه تهديد للنظام بعمل عسكري ثم التراجع عنه بالأمر الذي شجع الروس على التدخل عسكريا في سوريا أواخر أيلول/سبتمر 2015 وإنقاذ النظام وتصعيد موسكو المواجهة مع واشنطن.
التعليقات (0)