سياسة دولية

ميركل تندد بتصريحات اليمين المتطرف حول الحقبة النازية

أثارت هذه التصريحات عاصفة من التنديد في ألمانيا- أرشيفية
أثارت هذه التصريحات عاصفة من التنديد في ألمانيا- أرشيفية

نددت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بالتصريحات "المخزية" لأحد زعيمي حزب "البديل لألمانيا" اليميني المتطرف الذي قال إن العهد النازي  ليس "سوى روث طير" في تاريخ البلاد الطويل.


وقال المتحدث باسم ميركل شتيفن سايبرت للصحافيين في برلين إنه "من المخزي أن يكون علينا الرد على مثل هذه التصريحات التي يدلي بها عضو في البرلمان الألماني".


وأضاف أن "الحكومة ترفض كليا وبشكل قاطع أي تقليل من خطورة جرائم النازية"، واصفا نظام هتلر ومحرقة اليهود بأنه أكبر جريمة ضد الإنسانية.


وتابع قائلا إن "ألمانيا  تمكنت من أن تصبح شريكا جيدا للأمم الأخرى مجددا، فقط لأن الألمان اعترفوا بمسؤولياتهم الدائمة عن المعاناة المروعة التي سببها النازيون".


وكان سايبرت يرد على تصريحات ألكسندر غاولاند أحد زعيمي حزب "البديل لألمانيا" اليميني المتطرف.


وقال هذا المسؤول السياسي الذي هو أيضا الرئيس المشارك لكتلة حزبه النيابية إن "هتلر والقوميين الاشتراكيين ليسوا سوى روث طير وسط امجاد ألف عام من التاريخ الألماني".

 

اقرأ أيضا: أدلة جديدة تحسم أسباب موت الزعيم النازي هتلر


وتابع متحدثا خلال اجتماع لمنظمة الحزب الشبابية في سيباخ في تورينغن (شرق) "أجل، نعترف بمسؤوليتنا عن السنوات الـ12" من الديكتاتورية النازية. وقال بحسب ما نقلت عنه وكالة دي بي إيه أيضا "كان لنا تاريخ من الأمجاد، استمر أطول بكثير من تلك السنوات الـ12 اللعينة".


وأثارت هذه التصريحات عاصفة من التنديد في ألمانيا.


وقال الرئيس الالماني فرانك فالتر شتاينماير الذي يتمتع بسلطة أخلاقية كبيرة في البلاد إن "من يعملون اليوم على نكران أو التقليل من خطورة القطيعة غير المسبوقة مع الحضارة، التي مثلها ادولف هتلر والنازية، إنما يسخرون من ملايين الضحايا".


واتهم في احتفال بمناسبة الذكرى العاشرة لإقامة نصب تذكاري لضحايا النازية من المثليين، أن المتطرفين اليمينيين "يريدون أيضا عمدا إعادة فتح ندوب قديمة، ونشر الكراهية، ولا بد لنا من مواجهتهم".


فيما قالت الأمينة العامة للاتحاد المسيحي الديموقراطي أنيغريت كرامب كارنباور المقربة من المستشارة أنغيلا ميركل على تويتر "خمسون مليون ضحية حرب ومحرقة اليهود والحرب الشاملة، كل هذا ليس سوى (روث طير) برأي البديل لألمانيا وغاولاند، وهذا هو وجه هذا الحزب خلف القناع المتمدن".


وقال المتحدث باسم ميركل إن "الحكومة والمستشارة ولحسن الحظ غالبية العظمة من الشعب الألماني يتشاركون" في إدانة تصريحات غاولاند.

التعليقات (0)

خبر عاجل