سياسة عربية

في ذكراها الـ51.. وفاة "مذيع النكسة" أحمد سعيد

سعيد قال إنه التزم بتلاوة بيانات رسمية كما كانت ترد إليه- موقع المصريون
سعيد قال إنه التزم بتلاوة بيانات رسمية كما كانت ترد إليه- موقع المصريون
توفي الإذاعي المصري الشهير أحمد سعيد، والذي يعرف باسم "مذيع النكسة"، عن عمر ناهز الـ 93 عاما.

وترأس سعيد إذاعة صوت العرب، لمدة 14 عاما منذ أن تأسست عام 1953، واشتهر في العالم العربي بإذاعة بيانات نكسة حزيران/يونيو 1967 بشأن انتصارات القوات المصرية في الحرب مع إسرائيل والتي تبين لاحقا عدم صحتها، وانتهت الحرب باحتلال ما تبقى من فلسطين، وشبه جزيرة سيناء، وهضبة الجولان السورية.

وعلى إثر النكسة، قدم سعيد استقالته من الإذاعة، لكنه أكد قبل وفاته، أن ما كان يذيعه عبارة عن بيانات، تأتي إليه من مصادر رسمية ويلتزم بما فيها دون تغيير.

وتزامنت وفاة سعيد مع ذكرى نكسة حزيران/يونيو ولا يزال معاصروه يتذكرون تلاوته أنباء إسقاط عشرات الطائرات الإسرائيلية وتدمير مئات القطع والدبابات الإسرائيلية في الوقت الذي كانت فيه نتائج الحرب تقول إن هزيمة مدوية تعرضت لها القوات المصرية والسورية على يد الجيش الإسرائيلي.

وولد سعيد عام 1925، وعقب تخرجه من كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1946، عُين مذيعا رئيسيا في إذاعة القاهرة، ثم مديرا لإذاعة "صوت العرب" عند تأسيسها عام 1953، وحتى عام 1967، كما أنه عمل محررا صحفيا في عدد من المجلات القاهرية.
التعليقات (2)
مصري
الخميس، 07-06-2018 11:47 ص
5 يونية هي أكبر دليل علي عمالة عبد الناصر للصهيونية و ابنتها الشرعية اسرائيل و كما حدث من قبل في بداية سطو العسكر الأوباش علي حكم مصر في 1952 و قاموا بتسليم قرية أم الرشراش لتكون ميناء ايلات فيما بعد فقد سلم صهاينة مصر بقيادة عبد الناصر سيناء ذات ال 67 الف كيلو متر مربع في ست ساعات في وقت و انجاز قياسي لم يتحقق في أي حرب علي مدي تاريخ الإنسانية و هذا بفضل جاسوس اسرائيل عبد الناصر و عميلها و لسوف يكشف التاريخ بإذن الله حقيقة هؤلاء الجواسيس الذين حكموا مصر و خربوها و دمروها من هؤلاء العسكر الأوباش عملاء الموساد ، عندما يأذن الله و ينزع الملك منهم ليحكم المصريين انفسهم بأنفسهم دون خيانات او عمالات .
ظافر
الثلاثاء، 05-06-2018 07:51 م
يذكرني مذيع صوت العرب بحماسه الشديد لجمال عبد الناصر عندما حصل سوء تفاهم بين جمال و بورقيبة في خصوص القضية الفلسطينية كان يقول يابورقيبة يابوالعيون الزرق لااعرف اهي شتيمة ام مدح رحم الله الجميع.