سياسة عربية

مبعوث ترامب: هذه خسائر إسرائيل من طائرات غزة الورقية

غرينبلات: الطائرات الورقية هي حرب دعائية وأسلحة عشوائية- عربي21
غرينبلات: الطائرات الورقية هي حرب دعائية وأسلحة عشوائية- عربي21

هاجم مبعوث الرئيس الأمريكي للاتفاقيات الدولية جيسون غرينبلات، اليوم الثلاثاء، إطلاق الناشطين الفلسطينيين طائرات ورقية حارقة من قطاع غزة باتجاه المستوطنات الإسرائيلية، معتبرا إياها "أسلحة عشوائية".


وكتب "غرينبلات" باللغة العربية في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "طائرات حماس الورقية المقاتلة ليست ألعابا غير مؤذية أو تعبيرات مجازية للحرية، بل هي حرب دعائية وأسلحة عشوائية".


وأضاف: "لقد أضرمت الطائرات الورقية المقاتلة التابعة لحماس النار مئات المرات، ودمرت آلاف الدونمات، وأهدرت ملايين الدولارات منذ نشوب العنف في الفترة الأخيرة (منذ مارس/ آذار الماضي)".


وسبق أن نشر المبعوث الأمريكي في الأسابيع الأخيرة، العديد من التغريدات التي هاجمت الناشطين الفلسطينيين الذين نظموا مظاهرات قرب حدود قطاع غزة.

 

اقرأ أيضا: حرائق هائلة بمستوطنات غلاف غزة بفعل الطائرات الورقية (شاهد)

وأخذت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيانات سابقة، على غرينبلات عدم انتقاده للحكومة الإسرائيلية ولو لمرة واحدة، رغم الانتقادات الدولية الواسعة التي وجهت إلى تل أبيب بسبب استخدامها القوة المميتة ضد الفلسطينيين.


وفي هذا الصدد قال غرينبلات اليوم: "جميع أولئك الذين يحيكون الخطط لإثارة العنف والرعب اللذين لا معنى لهما في الخامس من يونيو (حزيران- الموافق اليوم)، سيعودون أدراجهم للتركيز على الحوارات الهدامة من الماضي".


وأضاف: "القادة الحقيقيون سيدعون إلى السلام والعمل الدؤوب لبناء مستقبل أفضل لجميع شعوب المنطقة"، على حد زعمه.


وكان غرينبلات يشير بذلك إلى إحياء الفلسطينيين اليوم الثلاثاء، ذكرى نكسة العام 1967، التي احتلت فيها إسرائيل الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة.


تجدر الإشارة إلى أن الطائرات الورقية التي يتم ربط مواد مشتعلة بها، تسببت بإحراق آلاف الدونمات (الدونم = ألف متر مربع) من الأراضي الزراعية في المستوطنات المحيطة بغلاف غزة، وأكثر من ألفي دونم من الأحراش، منذ بدء إطلاقها قبل شهرين مع انطلاق مسيرات العودة في غزة نهاية مارس/ آذار الماضي.


ومنذ ذلك الحين ارتكبت إسرائيل مجزرة دامية في غزة، قتلت خلالها 119 فلسطينيًا وأصابت آلافا خلال مشاركتهم في احتجاجات سلمية، قرب السياج الأمني على حدود غزة.

التعليقات (0)

خبر عاجل