سياسة دولية

ترامب قد يوقع اتفاقا ينهي الحرب الكورية خلال اجتماعه مع كيم

اللقاء المرتقب بين ترامب وكيم يجري على قدم وساق- جيتي
اللقاء المرتقب بين ترامب وكيم يجري على قدم وساق- جيتي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس إنه قد يوقع مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون اتفاقا لإنهاء الحرب الكورية خلال اجتماعهما في سنغافورة يوم 12 يونيو حزيران وإنه يرغب في تطبيع العلاقات مع بيونجيانج ذات يوم.


وردا على سؤال بهذا الشأن في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قال ترامب "حسنا يمكن ذلك. قد نوقع اتفاقا كما تعرفون قد تكون خطوة أولى... لكن نعم... نبحث ذلك ونتحدث مع شخصيات أخرى كثيرة... هذا على الأرجح الجزء الأيسر، يبقى الأصعب بعد ذلك".

 

من جهته قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الخميس إنه مستعد للدخول في محادثات مباشرة مع كوريا الشمالية في محاولة لحل قضية اختطاف المواطنين اليابانيين وتعزيز العلاقات مع بيونغ يانغ.


وأضاف خلال المؤتمر الصحفي "أرغب في مواجهة كوريا الشمالية مباشرة والتحدث معهم حتى يمكن حل مشكلة الخطف بسرعة".  ووعد ترامب بإثارة قضية اليابانيين المختطفين ابان السبعينيات والثمانينيات مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في قمة سنغافورة.


وتابع آبي أن سياسة اليابان في السعي وراء "سلام حقيقي في شمال شرق آسيا" ام تتغير وإذا كانت كوريا الشمالية "مستعدة لاتخاذ خطوات" في الاتجاه الصحيح، فسيكون لديها "مستقبل مشرق".

التعليقات (0)

خبر عاجل