سياسة دولية

روسيا تقول إن "داعش" بسوريا متواجد بمناطق سيطرة أمريكا

تراجع تنظيم الدولة إلى أطراف مدينة البوكمال في شرق سوريا غداة تمكنه من السيطرة على أجزاء منها- جيتي
تراجع تنظيم الدولة إلى أطراف مدينة البوكمال في شرق سوريا غداة تمكنه من السيطرة على أجزاء منها- جيتي

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف السبت، إننا "ننصح وزير الدفاع الأمريكي بدراسة خريطة الوضع في سوريا".


وأوضح في تصريحات أوردها "موقع روسيا اليوم"، أن "جميع بؤر مواجهة إرهابيي داعش في سوريا تتواجد فقط في المناطق الخاضعة لسيطرة الولايات المتحدة"، معتبرا أن "المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية بدأت تتعافى وتعيش حياة سلمية"، بحسب تقديره.


ولفت كوناشينكوف الانتباه إلى أن الجزء الأكبر من الأسلحة الأمريكية، المرسلة إلى المعارضة في سوريا، وقعت في أيدي مسلحي تنظيمي "جبهة النصرة" و"داعش".


وأضاف أن "الكارثة الحقيقية للشعب السوري، تسجل من قبل الأمم المتحدة والحقوقيين في منطقة التنف، المحتلة من قبل القوات الأمريكية، إضافة إلى الرقة، التي تسيطر عليها الولايات المتحدة بشكل غير قانوني، وهو ما تم توثيقه في تقرير منظمة العفو الدولية الأخير".


وفي سياق متصل، تراجع تنظيم الدولة إلى أطراف مدينة البوكمال في شرق سوريا، غداة تمكنه من السيطرة على أجزاء منها عبر شنه سلسلة هجمات انتحارية على مواقع لقوات النظام، وفق ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان السبت.

 

اقرأ أيضا: بعد معارك عنيفة.. تنظيم الدولة يتراجع إلى أطراف البوكمال


وتمكن التنظيم الجمعة من دخول المدينة الواقعة في ريف دير الزور الشرقي والسيطرة على أجزاء منها، في هجوم هو الأعنف في المنطقة منذ أشهر ويتزامن مع تكثيف المقاتلين المتوارين في البادية السورية وتيرة عملياتهم ضد قوات النظام.


وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس السبت إن "مقاتلي التنظيم تراجعوا من داخل المدينة إلى الأجزاء الغربية والشمالية الغربية منها".


وجاء هذا التراجع "إثر اشتباكات عنيفة خاضتها قوات النظام خلال تصديها للهجوم وبعد استقدامها تعزيزات عسكرية إلى المدينة خلال الساعات الأخيرة".


وارتفعت حصيلة القتلى من الطرفين منذ بدء الهجوم إلى 30 عنصراً على الأقل من قوات النظام وحلفائها غداة حصيلة أولية بمقتل 25 منهم.

التعليقات (0)

خبر عاجل