رياضة دولية

عربي يشارك في صناعة مجسم كأس العالم 2018 (شاهد)

التقني المغربي يوجد أيضا ضمن الطاقم المشرف على صناعة الكأس التي سترفع في روسيا- فيسبوك
التقني المغربي يوجد أيضا ضمن الطاقم المشرف على صناعة الكأس التي سترفع في روسيا- فيسبوك

تحدثت قناة "بي إن سبورت" الرياضية في تقرير لها عن تاريخ ومراحل صناعة "كأس العالم" لكرة القدم التي تبقى تخصصا حصريا لشركة "بيرتوني" الإيطالية.


ويضم الفريق المشرف على صناعة كأس العالم، شابا مغربيا يدعى عبد القادر أيت سيدي، الذي يتحدر من مدينة ورزازات جنوبي المغرب.


ويعتبر عبد القادر أيت سيدي الأجنبي الوحيد في فريق الشركة التي تهتم بصناعة كؤوس العالم والكؤوس القارية.


ووفق التقرير المصور داخل أروقة شركة "بيرتوني"، فقد ساهم المغربي عبد القادر أيت سيدي، المتحدر من مدينة ورزازات في صناعة وتحضير 5 كؤوس عالمية.


وأضاف التقرير أن التقني المغربي يوجد أيضا ضمن الطاقم المشرف على صناعة الكأس الحالية التي ترفع كل 4 سنوات.

هل يحتفظ الفائز بالكأس الأصلية؟


ولا يحتفظ أي منتخب بـ الكأس الأصلية بعد الانتصار بها، حيث تمنح نسخة بديلة للفريق الفائز بكأس العالم عوضا عن الاحتفاظ به بشكل نهائي.

ويأتي هذا القرار بعد حوادث سرقة سابقة، حيث أنه في 20 مارس/ أذار 1966، قبل انطلاق البطولة بأربعة شهور، تمت سرقة الكأس في إنجلترا من قبل لص خلال المعرض العام في قاعة منستير المركزية، و تم العثور عليه بعد أسبوع من سرقته ملفوفًا في صحيفة أسفل سور حديقة في أحد ضواحي منطقة نوروود جنوب مدينة لندن.

ويدين العالم بالفضل في العثور على الكأس المسروقة وقتها إلى الكلب “بيكليز”، وبعد هذه الواقعة، صنع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، نسخة طبق الأصل من الكأس لاستخدامها في الاحتفالات بعد المباراة، كإجراء أمني، ثم ظهر الكأس مرة أخرى عام 1997 وتم عرضه في مزاد علني وتم بيعه بقيمة 254.500 جنيه إسترليني، وكانت (فيفا) هي المشتري، وهو معروض حاليًا في مدينة مانشستر بإنجلترا.

وفي عام 1970 فاز المنتخب البرازيلي بالبطولة للمرة الثالثة، مما سمح لهم “طبقا للقوانين” بالاحتفاظ بالكأس الحقيقي للأبد، والذي تم وضعه في مقر اتحاد البرازيل للعبة.

ولكن في 19 ديسمبر/ كانون الأول 1983 تم سرقته من الكابينة للمرة الثانية من قبل أربعة رجال كان محكومًا عليهم بالحبس غيابيًا، ولم يتم استعادة هذا الكأس إلى الأبد.

وكلف الاتحاد الدولي لكرة القدم ايستمان كوداك لصناعة كأس جديدة، والذي كان يزن 5 كيلو غرامات من الذهب عيار 18 بنسبة 75٪ مع قاعدة قطرها 13 سم والتي تحتوي على طبقتين من المرمر، على يد الفنان الإيطالي سيلفيو جازانيجا، في مدينة باديرنو دونيانوفي شمال إيطاليا، وقدمت هذه النسخة إلى البرازيل.

                    


وتنطلق مباريات بطولة كأس العالم يوم 14 حزيران/ يونيو الجاري بروسيا، وتختتم بمباراة نهائي الكأس يوم 15 تموز/ يوليو 2018.

وستقام مباريات البطولة على 12 ملعبا، في 11 مدينة، هي: موسكو، بطرسبورغ، كالينينغراد، فولغوغراد، قازان، سمارا، سارانسك، سوتشي، يكاترينبورغ، نيجني نوفغورود، إضافة لمدينة روستوف على نهر الدون.



التعليقات (0)