سياسة دولية

وكالة: روحاني يطالب ماكرون بالتحرك لإنقاذ الاتفاق النووي

 مكتب ماكرون قال إنه أبلغ روحاني أن فرنسا ما زالت ملتزمة بالاتفاق النووي ولكن على طهران الالتزام بشكل كامل- جيتي
مكتب ماكرون قال إنه أبلغ روحاني أن فرنسا ما زالت ملتزمة بالاتفاق النووي ولكن على طهران الالتزام بشكل كامل- جيتي

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني للدول الكبرى، الثلاثاء، إن بقاء طهران في الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية أمر "مستحيل" إذا لم تستطع الاستفادة منه، وذلك عقب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق.


وأضاف روحاني، في اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنه راض عن الموقف الأوروبي، خاصة الجهود الفرنسية لإنقاذ الاتفاق المبرم عام 2015، لكنه أضاف أن "مثل هذه التصريحات ينبغي أن يصحبها أفعال وإجراءات ملموسة".

 

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن روحاني لماكرون: "إذا لم تستطع إيران الاستفادة من الاتفاق (النووي)، فسيكون من المستحيل من الناحية العملية البقاء في الاتفاق".

 

وقال مكتب ماكرون إنه أبلغ روحاني في المكالمة ذاتها أن فرنسا ما زالت ملتزمة بالاتفاق النووي، لكن على طهران الالتزام بشكل كامل بتعهداتها.

 

وأضاف: "رئيس الجمهورية أشار إلى عزم فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين على مواصلة تنفيذ اتفاقية فيينا بكل أبعادها".

 

وتابع: "الرئيس أبلغ الرئيس الإيراني بالتقدم في العمل الذي نقوم به من جهتنا. وعبر عن أمله في أن تفي إيران بالتزاماتها دون أي التباس".

 

وأكد مكتب ماكرون عقد اجتماع على المستوى الوزاري كان تم الاتفاق عليه من قبل بين كل الأطراف المتبقية الموقعة على الاتفاق، وهي الدول الأوروبية والصين وروسيا، خلال الأسابيع المقبلة في فيينا.

 

وقالت مصادر دبلوماسية فرنسية إن من المرجح عقد الاجتماع في الأسبوع الأخير من هذا الشهر.

التعليقات (0)