ملفات وتقارير

الأردن يشترط لعودة سفير قطر.. تحسن علاقة الدوحة بالرياض

اتخذت الحكومة الأردنية قرارا بتخفيض التمثيل الدبلوماسي مع قطر بعد يومين من الأزمة الخليجية- جيتي
اتخذت الحكومة الأردنية قرارا بتخفيض التمثيل الدبلوماسي مع قطر بعد يومين من الأزمة الخليجية- جيتي

قال مصدر رسمي أردني في حكومة تصريف الأعمال، إن عودة السفير القطري إلى عمان مرتبطة "بتحسن العلاقة بين قطر والسعودية".


واستبعد المصدر في حديث لـ"عربي21" ما تناقلته وسائل إعلام عن "عودة قريبة للسفير القطري إلى عمان"، مشددا على أن ذلك "مرهون بحل الأزمة الخليجية ككل".

 

وكانت الحكومة الأردنية اتخذت في تموز/ يونيو 2017، قرارا بتخفيض التمثيل الدبلوماسي مع قطر، بعد يومين على إعلان السعودية والإمارات قطع العلاقات مع دولة قطر، وألغت الأردن تصريح قناة الجزيرة، ما أثار استياء في الشارع الأردني، وطرح سؤالا حول حجم الضغوط التي مورست على الأردن لتقدم على هذا القرار.


اقرا أيضا : قطر تدعم الأردن بـ10 آلاف وظيفة ونصف مليار دولار

 

واعتبر رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة في تصريح  سابق لـ"عربي21" أن "خفض التمثيل الدبلوماسي مع الشقيقة قطر هو سحابة صيف، وهي خطوة أقل بكثير من خطوة بحجم سحب السفير وإغلاق السفارة كما حدث مع إسرائيل".

وشدد الطراونة على أن "العلاقات الأردنية القطرية لا تنظمها أسوار السفارات. بل يحكمها عقود من العلاقات الأخوية بين البلدين على مستوى قيادة البلدين والشعبين".

 

من جهته، أعرب رئيس لجنة الأخوة الأردنية القطرية البرلمانية النائب عبدالله العكايلة عن أمله أن "تعود العلاقات الدبلوماسية بين الأردن وقطر لسابق عهدها، وأن يصدر الملك عبد الله الثاني بن الحسين توجيهاته للحكومة بهذا الخصوص"، مشيرا إلى مساع نيابية متواصلة ومستمرة من أجل ذلك.

التعليقات (4)
محمد ييعقوب
الخميس، 14-06-2018 10:20 م
وإذا حييتم بتحية، فحيوا بأحسن منها أو ردوها! إذا صح الخبر أن ألأردن إشترطت على قطر تحسين علاقاتها مع الرياض حتى تسمح بعودة السفير القطرى، فهى مخطئة. لماذا تربط ألأردن نفسها بمملكة الشر السعودية التي لا تريد خيرا لأى إنسان والتي وافقت على صفقة القرن ألتى سيتم بموجبها تصفية القضية الفلسطينية. قطر لم تقدم منحة فقط ولكنها إستعدت لإستيعاب عشرة آلاف أردنى للعمل في قطر. هل جزاء ألإحسان إلا ألإحسان ياأردن؟؟؟!!!
قاسم _اربد
الخميس، 14-06-2018 08:27 م
طلب الاردن من قطر طلب غريب من الذي يدسحب السفراء من قطر ومن هو المعتدي انهم دول الحصار الذين سحبوا السفراء من قطر بما معناه الأردن يطلب من قطر الانصياع لمطلب دول التحالف قرار الاردن خاطيء جدا
عادل الجزائري
الخميس، 14-06-2018 06:25 م
حقا هذه خسة و قلة شرف من هذا المتحدث الرسمي .. قطر تمدكم بيد العون و انظر رد الاردنيين حقيقة لا نشامى و لا هم يحزنون بل اذناب دولة المؤامرات يأتمرون بأوامرها لكن الحق على امير قطر لو انه بعد هذا التصريح يتراجع عن كل ما وعد به حتى يتربى هذا الكلب الرسمي ثم يتركوه للشعب الاردني حتى يسحله في شوارع عمان
ممكن
الخميس، 14-06-2018 01:58 م
بإجتماع مكة بين الأردن والكويت والسعودية والأمارات،قد يكون أن تفوه أنذال السعودية والأمارات بعبارات قبول دفع قطر الكرم مساعدات للأردن وأعتبرها قليلي الكرامة من السعوديين والأماراتيين حصة،هذا أن لم تبني السعودية والأمارات مساعداتها بناء على ما ستقدمه قطر الكرم وجزائها البركات من الله وكويت الخير وجزائها البركات من الله.

خبر عاجل