اقتصاد دولي

ترامب يفرض رسوما على صادرات الصين.. والأخيرة ترد

الرئيس الأمريكي يتعهد  بمزيد من الرسوم إذا أخذت الصين خطوات انتقامية- جيتي
الرئيس الأمريكي يتعهد بمزيد من الرسوم إذا أخذت الصين خطوات انتقامية- جيتي

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة ستفرض رسوماً جمركية بنسبة 25%على سلع صينية قيمتها 50 مليار دولار، وتعهد بفرض المزيد إذا اتخذت بكين إجراءات انتقامية.

 

وقال ترامب، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية، إن قائمة الرسوم تشمل سلعاً من خطة "صنع في الصين 2025" الاستراتيجية الهادفة للهيمنة على الصناعات عالية التكنولوجيا والتي سوف "تقود النمو الاقتصادي للصين في المستقبل، لكنها تلحق الضرر بالنمو الاقتصادي للولايات المتحدة ودول كثيرة أخرى".

 

وتعهد ترامب بمزيد من الرسوم إذا أخذت الصين خطوات انتقامية.

جاءت تصريحات ترامب عقب تهديد الحكومة الصينية بالانتقام من فرض واشنطن رسوم جمركية على صادراتها بقيمة 50 مليار دولار أمريكي، حسب وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية.

 

اقرأ أيضا: دول أوروبا تساند خطة للرد على الرسوم الجمركية الأمريكية

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، جينغ شوانغ إنّ، وفقا لوكالة الأناضول: "رد الصين على الإجراءات الأمريكية سيكون فوريا، وعلى نفس المستوى".


وأضاف أنّ بكين ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية "للدفاع عن حقوقها المشروعة ومصالحها"، وفق المصدر ذاته.


وفي وقت سابق اليوم، أعلن الرئيس الأمريكي فرض رسوم جمركية بنسبة 25 بالمائة على سلع صينية مستوردة بقيمة 50 مليار دولار تتضمن "تكنولوجيا صناعية غاية في الأهمية".


يأتي ذلك ضمن خطة ترامب للوفاء بوعوده الانتخابية، حيث تعهد بتضييق الخناق على ما يصفه بـ"ممارسات تجارية غير عادلة".


ومطلع يونيو/ حزيران الجاري، دخلت حيز التنفيذ رسوم جمركية فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من الصلب (25 بالمائة) والألومنيوم (10 بالمائة) القادمة من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.

 

وقالت وكالة الصين الجديدة للأنباء (شينخوا) نقلا عن لجنة التعريفات الجمركية بمجلس الدولة إن الصين ستفرض رسوما إضافية قدرها 25 بالمئة على 659 من المنتجات الأمريكية قيمتها 50 مليار دولار.


وأضافت شينخوا أن الرسوم الجمركية على بضائع أمريكية بقيمة 34 مليار دولار تشمل المنتجات الزراعية والسيارات سيبدأ سريانها في السادس من يوليو تموز.


ووفقا لشينخوا فإن موعد سريان الرسوم على البضائع الأمريكية الأخرى سيعلن في وقت لاحق.
ومجلس الدولة في الصين هو مجلس الوزراء، أو الحكومة.

التعليقات (0)