اقتصاد دولي

ماذا تعرف عن حيتان الـ"بيتكوين".. وماذا يملكون؟

هناك حوالي 1600 محفظة رقمية للبيتكوين مستخدمة من قبل أفراد، تحتوي كل محفظة على 1000 بيتكوين على الأقل- جيتي
هناك حوالي 1600 محفظة رقمية للبيتكوين مستخدمة من قبل أفراد، تحتوي كل محفظة على 1000 بيتكوين على الأقل- جيتي
قالت صحيفة "فايننشل تايمز" إن مجموعة غامضة مكونة من 1600 مستثمر يطلق عليهم حيتان البيتكوين يمتلكون مجتمعين 37.5 مليار في سوق العملات الرقمية، أي ما يعادل ثلث الثروة الموجودة من العملات تقريبا، وهو ما يكشف مدى تركز الثروة في السوق الوليدة.

وأظهرت بيانات شركة جينلازيس، المتخصصة في مجال البلوكشين، أنه في شهر نيسان/ أبريل الماضي، كانت هناك حوالي 1600 محفظة رقمية للبيتكوين مستخدمة من قبل أفراد، تحتوي كل محفظة على 1000 بيتكوين على الأقل.

ووفقاً لصحيفة "الخليج"، ذكر التقرير أن هؤلاء الذين يطلق عليهم "حيتان البتكوين" يستحوذون على ثلث سوق العملات، أي حوالي 5 ملايين بيتكوين، ما كشف عن عملة البيتكوين التي اعتبرت مفقودة أو لم تستخدم لعدة سنوات.

وأوضح التقرير أن سوق العملات الرقمية المسيطر عليه بشكل صارم يتناقض مع رسالة البتكوين الداعية إلى دمقرطة النظام المالي من خلال وضع نظام مالي بديل حر من قبضة البنوك المركزية، ومفتوح أمام الكل، ويشكل خطرا على العمليات التجارية الصغيرة.

وقال فيلب جرادويل، كبير الاقتصاديين بشركة جينلازيس: "هذا تركز الثروة في أيدي الحيتان يعني أن البيتكوين عرضة لخطر التقلبات، حيث ستكون تحركات عدد قليل ممن يملكون هذا الحجم من الثروة لها تداعيات كبيرة على السعر على نطاق واسع".

الجدير بالذكر أن البيتكوين، العملة الأكثر شهرة، شهدت طفرة كبيرة في العام الماضي دفعت مستثمري التجزئة إلى محاولة الاستفادة من ارتفاعها، حيث ارتفع سعرها بأكثر من 1000 في المئة في عام 2017، وبلغ ذروته عند حوالي 20000 دولار في منتصف كانون الأول/ ديسمبر الماضي، ولكنه تراجع منذ ذلك الحين إلى مستوى تداول بلغ نحو 7500 دولار مع بدء الهيئات التنظيمية في محاصرة القطاع الذي يعاني من السقوط الحر.
التعليقات (0)

خبر عاجل