سياسة عربية

المبعوث الأممي يغادر صنعاء بعد فشل مهمته واستمرار المعارك

حمل غريفيث الشروط الإماراتية إلى الحوثيين - جيتي
حمل غريفيث الشروط الإماراتية إلى الحوثيين - جيتي

قالت مصادر سياسية وأممية، إن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، سيغادر العاصمة صنعاء، الإثنين، دون تحقيق أي نتائج في مباحثاته مع جماعة أنصار الله (الحوثي) خلال زيارته التي استمرت ثلاثة أيام.

وكان غريفيث، قد وصل إلى صنعاء السبت، للقاء قيادات الحوثي ونقل الشروط الإماراتية بخصوص وقف معركة الحديدة، في إطار تحركات دولية لخفض التوتر بالساحل الغربي لليمن.

وأشارت مصادر، إلى أن مباحثات غريفيث مع قيادات الحوثي لم تحقق أية نتائج ملموسة في ما يخص معركة الحديدة.

وذكرت المصادر، أن الحوثيين رفضوا الانسحاب من ميناء الحديدة وتسليمه لإشراف أممي، وطالبوا بمزيد من الوقت لدراسة مقترح المبعوث الأممي.

 

وعبر المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الأمير زيد بن رعد الحسين، الاثنين عن قلقه البالغ من هجمات التحالف على ميناء الحديدة اليمني.

وقال الأمير زيد في آخر كلمة له أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومقره جنيف إنه يخشى سقوط "عدد كبير من الضحايا" جراء الهجمات وأثرها الكارثي.

من جهة أخرى، قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، الاثنين إن التحالف يتبع نهجا محسوبا وتدريجيا في المعركة.
وأضاف أن التحالف يضع في حسبانه الوضع الإنساني الهش وتفادي سقوط ضحايا من المدنيين إضافة إلى الحسابات العسكرية.

وتابع للصحفيين في دبي أنه يقدر عدد المقاتلين الحوثيين في الحديدة بين ألفين وثلاثة آلاف.

وكان قرقاش، الذي تقدمت بلاده بالمقترح الذي حمله المبعوث الأممي، قد ألمح سابقا إلى موافقة الحوثيين على الانسحاب من الحديدة، وتحدث عن " أخبار سارة من صنعاء"، لكن قيادات حوثية نفت ذلك على الفور.

وتدخل معركة الحديدة، الاثنين، يومها السادس، وبعد هدوء نسبي في انتظار مشاورات المبعوث الأممي في صنعاء خلال اليومين الماضيين، ومن المتوقع أن يكون الخيار العسكري هو المهيمن الأيام القادمة، بحسب مراقبين.

ولقي قائد عسكري من القوات الحكومية اليمنية و10 من مرافقيه مصرعهم، الأحد، في المعارك بمحافظة الحديدة.

وقال مصدر في اللواء الثاني مقاومة تهامية، فضل عدم ذكر اسمه، إن "حسين البوخمي لقي مصرعه في معارك مع مليشيات الحوثي، في مدينة حيس جنوبي الحديدة، أثناء تنفيذه لعملية تأمين خطوط الإمداد لباقي القوات الموالية للشرعية".

وأضاف أن "عشرة من مرافقي البوخمي قتلوا في المعركة أيضا"، مشيرا إلى أن عددا من عناصر الحوثي سقطوا في المواجهات، دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

في السياق ذاته، جددت الحكومة اليمنية، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، اليوم الأحد، دعوتها جماعة "الحوثي"، إلى الانسحاب الفوري من ميناء ومحافظة الحديدة.

التعليقات (0)