حقوق وحريات

آلاف الإسبان ينددون بالاعتداءات الجنسية على المغربيات (شاهد)

طالب ممثلو النقابات الداعية للمسيرة السلطات الإسبانية بضرورة التدخل لاعتقال المتورطين في الاعتداءات الجنسية- يوتيوب
طالب ممثلو النقابات الداعية للمسيرة السلطات الإسبانية بضرورة التدخل لاعتقال المتورطين في الاعتداءات الجنسية- يوتيوب

شارك آلاف الإسبان والمغاربة، أمس الأحد، في مسيرة حاشدة بمدينة "هويلفا" (جنوب غرب إسبانيا)، للتنديد بالاعتداءات الجنسية التي تعرضت لها بعض العاملات المغربيات الموسميات في حقول الفراولة بإسبانيا.

المسيرة التي دعت إليها نقابات إسبانية وفعاليات من المجتمع المدني المحلي، وكذا هيئات للجالية المغربية، رفعت خلالها لافتات باللغتين العربية والإسبانية تتضامن مع العاملات المغربيات، وردد المشاركون هتافات تدعو إلى حمايتهن من استغلال ظروفهن الاجتماعية لممارسة الجنس عليهن بالإكراه، مقابل الاستمرار في العمل داخل مزارع "هويلفا" بإقليم الأندلس. 

وطالبت النقابات المنظمة للمسيرة، السلطات الإسبانية بضرورة التدخل لاعتقال المتورطين في الاعتداءات الجنسية والاستغلال المادي والجنسي للمغربيات، وإحالتهم إلى العدالة، مشددين في تصريحات صحفية على ضرورة وضع إجراءات تضمن كرامة العاملات بحقول الفراولة.

 

         

 

وكانت السلطات الإسبانية قد أوقفت متهما في قضية الاعتداءات الجنسية على المهاجرات العاملات من أصول مغربية في ضيعات فلاحية لإنتاج الفراولة بإسبانيا، أياما بعد نفي الحكومة المغربية وجود اعتداءات من الأصل.

وقالت الشرطة الإسبانية إنها أوقفت أول متهم في قضية الاعتداءات الجنسية على المهاجرات العاملات في ضيعات الفراولة الإسبانية، وذلك عقب فتح الإدعاء العام الإسباني تحقيقا رسميا في الموضوع.

وكشفت مصادر إعلامية متطابقة، أن المتهم يبلغ من العمر 47 سنة، وهو مدير إنتاج في إحدى الضيعات الفلاحية بمنطقة "هويلفا" (غرب إسبانيا)، حيث تشتغل 11 ألف عاملة موسمية مغربية.

وتابعت بأن الشرطة الإسبانية توصلت بشكاوى من عدة مهاجرات عاملات في ضيعته، يتهمنه فيها بالاعتداء الجنسي، حيث تم الاستماع إليه في محكمة هويلفا، وإطلاق سراحه إلى حين استكمال التحقيقات. 

ونشر موقع "EL ESPANOL" الإسباني، تحقيقا جديدا حول ظاهرة التحرش الجنسي، الذي تتعرض له العاملات المغربيات الموسميات، في بعض حقول جني الفرولة بالديار الإسبانية وبالضبط بمدينة هويلفا جنوب غرب إسبانيا، الواقعة في إقليم الأندلس. 

وتحدث الموقع الإسباني، عما أسماه الاستعباد الجنسي للعاملات في حقول الفراولة بإسبانيا، وكشف عن بعض حقائق ما يجري داخل أروقة حقول الفراولة بمدينة هويلفا الإسبانية. وبحسب تحقيق الصحيفة الإسبانية، فإن العاملات المغربيات القادمات للعمل في حقول الفراولة بمدينة هويلفا الإسبانية، يتعرضن للتعنيف الجسدي والاغتصاب من طرف أصحاب الضيعات الفلاحية.

 

اقرأ أيضاخلافا لنفي المغرب.. إسبانيا توقف أول متحرش بعاملات الفراولة

التعليقات (0)

خبر عاجل