سياسة عربية

مصادرة وهدم مسجد أقدم جمعية إسلامية في بغداد (شاهد)

المسؤولون على الجمعية أقاموا دعوى قضائية ضد الجهات التي هدمات المسجد- أ ف ب (أرشيفية)
المسؤولون على الجمعية أقاموا دعوى قضائية ضد الجهات التي هدمات المسجد- أ ف ب (أرشيفية)

حصلت "عربي21" من مصادر خاصة، الثلاثاء، على تفاصيل عملية مصادرة وهدم مسجد أقدم جمعية إسلامية في بغداد أسسها كبار علماء العراق وعلى رأسهم الداعية المعروف أمجد الزهاوي عام 1949.


وذكرت مصادر من الجمعية، طلبت عدم ذكر اسمها أن "الاستيلاء على مسجد جمعية التربية الإسلامية وهدمه بالكامل، جرى في أول أيام عيد الفطر المبارك، مستغلين بذلك أجواء العطلة الرسمية". 


وأوضحت أن "عمليات الهدم تمت بتوجيه من مستثمر كلية التراث الجامعة- الملاصقة للجمعية- علي العكيلي وعميدها صباح النجار من دون الحصول على أي موافقة رسمية".


وأشارت المصادر إلى أن "المسجد البالغة مساحته (247 م2) يقع ضمن بناية جمعية التربية الإسلامية في منطقة المنصور غربي العاصمة العراقية بغداد، ولا يتبع بأي شكل من الأشكال لأي جهة أجرى".


وأكدت أن "الجهات المسؤولة على الجمعية الإسلامية أقامت دعوى في القضاء العراقي، ضد الجهات التي استولت على المسجد وقامت بهدمه دون وجه حق، في وضح النهار أمام مرأى ومسمع الجميع". 


ولفتت المصادر إلى أن "مبنى كلية التراث الجامعة، هو من الأساس ملك خاص لجمعية التربية الإسلامية وجرى تأجيرها للجامعة منذ عام 1988 ويجدد سنويا، وفق عقد مبرم بين عمادة الكلية ومجلس إدارة الجمعية حصرا".


وأظهرت صور ومقاطع فيديو حصلت عليها "عربي21" لحظة الاستيلاء على المسجد، وقطع أسلاك التيار الكهربائي عنه، في صبيحة يوم الجمعة، أول أيام عيد الفطر، ومن ثم هدمه بالكامل بواسطة جرافة أحضرها القائمون على الجامعة. 

 




التعليقات (0)