حقوق وحريات

ترامب يتراجع عن قرار فصل الأطفال المهاجرين عن أهاليهم

أثار قرار فصل الأطفال عن أهاليهم استياءً واسعا - جيتي
أثار قرار فصل الأطفال عن أهاليهم استياءً واسعا - جيتي

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء مرسوماً هدفه إنهاء فصل الأطفال عن أهاليهم لدى توقيفهم وهم يحاولون عبور الحدود بطريقة غير قانونية، متراجعاً عن سياسة عدم التهاون مع طالبي اللجوء بعد موجة من الاستنكار.

 

وقال ترامب خلال توقيع المرسوم "الأمر يتعلق بإبقاء العائلات معاً. لم أشعر بالارتياح لمشهد العائلات التي فصلت عن بعضها".


وكان تم فصل أكثر من 2300 قاصر عن أسرهم في خمسة أسابيع.

وقال ترامب أثناء لقاء مع نواب جمهوريين في البيت الأبيض: "نريد أن نبقي الأسر مع بعضها. هذا أمر مهم جدا".

اقرأ أيضا: مذيعة أمريكية تنهار على الهواء بسبب أطفال المهاجرين (شاهد)

ويكرر ترامب وفريقه منذ عدة أيام أنهم لا يفعلون سوى تطبيق القانون وأن الأمر يحتاج لتدخل الكونغرس لتعديل القانون ولإنهاء فصل الأسر عن بعضها. ويلقى هذا الفصل نقدا كبيرا في الولايات المتحدة وخارجها.

وكان زعيم كتلة الجمهوريين في مجلس النواب بول ريان أعلن في وقت سابق الأربعاء أنه سيعرض للتصويت الخميس مشروع قانون ينهي عمليات فصل أفراد أسر المهاجرين الذين يجتازون الحدود خلسة عن بعضهم ومن شأنه أن "يحل" مشكلة القاصرين الذين يصلون دون أرواق ثبوتية إلى الولايات المتحدة.

 

وانتقد البابا فرنسيس رأس الكنيسة الكاثوليكية سياسة إدارة ترامب التي تقضي بالفصل بين أفراد الأسرة الواحدة من المهاجرين على الحدود المكسيكية قائلا إن اللعب على شواغل الناس العاديين ليس هو الحل لمشاكل الهجرة في العالم.

وقال البابا لرويترز إنه يؤيد التصريحات الأخيرة التي أدلى بها الأساقفة الكاثوليك في أمريكا الذين وصفوا الفصل بين الأطفال وآبائهم بأنه "مخالف لقيمنا الكاثوليكية" و"غير أخلاقي".

وأضاف في مقابلة مساء يوم الأحد: "الأمر ليس سهلا لكن الشعبوية ليست هي الحل".

التعليقات (0)

خبر عاجل