سياسة عربية

أعلى محكمة عراقية تقر الفرز اليدوي وتلغي شطب أصوات

المحكمة أصدرت قراراتها بعد اجتماع جميع أعضائها- موقع المحكمة الإلكتروني
المحكمة أصدرت قراراتها بعد اجتماع جميع أعضائها- موقع المحكمة الإلكتروني

حسمت المحكمة الاتحادية العليا في العراق (أعلى سلطة قضائية بالبلد)، الخميس، الجدل في قرارات البرلمان بخصوص شطب أصوات النازحين وقوات البيشمركة الكردية، وناخبي الخارج، إضافة إلى العد والفرز اليدوي.


وأصدرت قرارا يقضي بدستورية جلسة البرلمان التي عقدها لإجراء تعديل ثالث على قانون الانتخابات التشريعية، فيما رفضت إلغاء أصوات الخارج، والنازحين، والتصويت الخاص لإقليم كردستان.


وقال رئيس المحكمة القاضي مدحت المحمود في مؤتمر صحفي، إن "تلك الطعون المقدمة على التعديل الثالث على قانون الانتخابات لا تجد لها مواد دستورية".


وأوضح أن "إلغاء نتائج تصويت الخارج والنازحين والاقتراع الخاص بإقليم كردستان يمثل هدرا لأصوات الناخبين وهو إجراء غير صحيح، مع تأييد إجراء تحقيق لصناديق شابها التزوير".


وأضاف القاضي المحمود أن "إعادة العد والفرز اليدوي إجراء صحيح"، مؤكدا أن "انتداب قضاة إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات دستوري".


وأكد رئيس المحكمة العراقية العليا "عدم دستورية المادة 3 من قانون التعديل الثالث وإلغاءها لمخالفتها للمواد الدستورية وإشعار البرلمان ومفوضية الانتخابات بذلك بإلغاء الأصوات في عموم العراق".


وقدمت للمحكمة ثلاث شكاوى ضد قرارات البرلمان؛ واحدة قدمها الرئيس العراقي فؤاد معصوم، والثانية مفوضية الانتخابات، أما الثالثة فقدمها الحزب الديمقراطي الكردستاني.

 

التعليقات (1)
منير
الخميس، 21-06-2018 01:03 م
اية قرانية خلفهم (واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل) اين حق النازحين الذين منعوا من التصويا لقوائهم وكيف تمكن حزب الطالباني الكردي من الحصول على المركز الاول في كركوك والسليمانية مع انها فقدت ثلثي قاعدتها الجماهيرية بانفصال قادة وتشكيلهم لاحزاب مستقلة وكيف تمكن حزب البارزاني الكردي من زيادة مقاعده رغم ان الشعب الكردي يعتبره المسؤول الاول في الازمة الاقتصادية في الاقليم. وباي حق تجري الانتخابات على وقع الخراب في المدن السنية. وباي حق لم يحصل مرشحين حتى على اصواتهم انفسهم !!!. حرق صناديق الانتخابات كان دليلا قويا على مهزلة الانتخابات لكن امريكا وايران مصرتان على المضي في اللاشرعية. هذه اعلى محكمة تضحك على الشعب العراقي