سياسة عربية

مونديال 2026.. ملك المغرب يشكر بوتفليقة وهذا ما قاله (شاهد)

دعا الملك محمد السادس الرئيس بوتفليقة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع الميادين - أرشيفية
دعا الملك محمد السادس الرئيس بوتفليقة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع الميادين - أرشيفية

بعث العاهل المغربي الملك محمد السادس برسالة شكر إلى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، على خلفية تصويت الجزائر ودعمها لملف ترشح المغرب لتنظيم مونديال 2026

وقال السفير المغربي بالجزائر، حسن عبد الخالق، في حوار حصري مع قناة "البلاد" الجزائرية، إن الملك محمد السادس، عبّر للرئيس بوتفليقة عن صادق الشكر والامتنان لتصويت الاتحادية الجزائرية لكرة القدم للملف المغربي. 

وأضاف السفير حسن عبد الخالق أن الملك سجل باعتزاز كبير الموقف الجزائري، واصفا إياه بالنبيل والعاكس "لقيم الشهامة والصدق والوفاء التي يتحلى بها الرئيس الجزائري"، وأنه يعكس "عمق أواصر الأخوّة والتضامن التي تجمع الشعبين الشقيقين"، وفق قوله.

ودعا الملك محمد السادس، بوتفليقة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع الميادين "والارتقاء بها إلى مستوى طموحات الشعبين لتحقيق المزيد من التقارب والتعاون والوحدة والتكامل". 

 


وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، في الدورة الـ68 للجمعية العمومية للفيفا التي احتضنتها العاصمة الروسية موسكو، عن فوز الملف الثلاثي الأمريكي المكسيكي الكندي بشرف تنظيم مونديال 2026.

وجاء اختيار الملف المشترك لمونديال 2026، الذي سيعرف لأول مرة مشاركة 48 بدلا من 32 حاليا، بعد حصوله على 134 صوتا مقابل 65 للملف المغربي.

ومن ضمن الـ65 بلدا التي صوتت لصالح الملف المغربي، هناك 14 دولة عربية هي: عمان، والجزائر، وتونس، واليمن، وقطر، وفلسطين، وليبيا، والصومال، والسودان، وسوريا، وموريتانيا، ومصر، وجيبوتي، وجزر القمر. 

وفي المقابل، اختارت سبع دول عربية التصويت لصالح الملف الثلاثي المشترك، وهي: البحرين، والأردن، والكويت، ولبنان، والعربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والعراق.

وفشل الملف المغربي في الفوز بشرف تنظيم كأس العالم للمشاركة الخامسة له، بعد مشاركة سنة 1994، و1998، و2006، و2010 التي أخفق فيها المغرب، إلا أنه عاد وأعلن ترشيحه لاحتضان مونديال 2030 بتعليمات من الملك.

اقرأ أيضا: بعد تأسفه لـ"الخيانة"..المغرب يعلن رسميا ترشحه لمونديال 2030

التعليقات (0)