اقتصاد دولي

تركيا تفرض رسوما على منتجات أمريكية.. تعرف عليها

شدد زيبكجي على أن "التدابير التركية تهدف إلى حماية المصالح القومية لتركيا"- الأناضول
شدد زيبكجي على أن "التدابير التركية تهدف إلى حماية المصالح القومية لتركيا"- الأناضول

أعلن وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي الخميس، أن بلاده قررت فرض رسوم إضافية على المنتجات الأمريكية، بنفس المعدل الذي فرض على المنتجات التركية من قبل الولايات المتحدة.


وقال زيبكجي في بيان، إن "الولايات المتحدة وتركيا شريكان تجاريان مهمان"، مستدركا قوله: "رغم الجهود التي بذلها الجانب التركي من أجل حل مسألة الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على المنتجات التركية عبر التشاور والحوار، إلا أنهم لم يجدوا أي خطوة إيجابية من الجانب الأمريكي، الأمر الذي دفعهم لاتخاذ تدابير مماثلة على استيراد بعض البضائع الأمريكية المنشأ".


وفي وقت سابق، أفادت مصادر في وزارة الاقتصاد التركية، بأن الرسوم الإضافية ستشمل الفحم، والورق، والجوز، واللوز، والتبغ، والأرز، والسيارات، ومواد التجميل، والآلات والمعدات، والمنتجات البتروكيماوية التي تستوردها تركيا من الولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضا: كيف استعدت سوق الحديد بدول الخليج للرسوم الأمريكية؟


وشدد زيبكجي على أن "التدابير التركية تهدف إلى حماية المصالح القومية لتركيا، وتوفير الفرص لإجراء مباحثات بناءة بين البلدين"، مؤكدا أن تركيا عازمة على الحفاظ على تطوير وتعزيز علاقاتها التجارية مع الولايات المتحدة، إلا أن الأمر لن يتحقق باتخاذ خطوات من جانب واحد فقط.


وبيّن أن بلاده كانت دائما تجد الحلول ولا تثير المشاكل في العلاقات بين البلدين، مؤكدا أن تركيا ستحافظ على موقفها البناء في المستقبل أيضا.

التعليقات (1)
مصري
الجمعة، 22-06-2018 12:17 م
عندما يكون القرار السياسي نابع من السيادية الكاملة و هو مالا يتحقق إلا من خلال قيادة واعية مخلصة تستطيع أن تضع حذاءك فوق راس أعتي الدول الطاغية ، أما العكس فمكانك الوحيد أن تختبئ أسفل الحذاء مابين الكعب و النعل كما يفعل جاسوس أسرائيل السيسي الملعون .