سياسة دولية

مدن عربية وأوروبية تشهد احتفالات بفوز أردوغان (شاهد)

أتراك يحتفلون في إحدى المدن الألمانية- الأناضول
أتراك يحتفلون في إحدى المدن الألمانية- الأناضول

احتفل مواطنون أتراك في المدن الكبرى بألمانيا، بفوز الرئيس رجب طيب أردوغان، وحزب العدالة والتنمية الذي يرأسه، في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها تركيا الأحد.


وتوافد عدد كبير من المواطنين الأتراك بسياراتهم، على شارع "كودام"، أحد أشهر شوارع العاصمة برلين، ورددوا هتافات تعبر عن فرحتهم بفوز أردوغان وحزبه العدالة والتنمية.


وفي بلدة "كربان" بالقرب من مدينة كولونيا، احتفل أنصار حزب العدالة والتنمية، في الشوارع، بالغناء والهتاف، ورفعوا أعلام تركيا، وصورا لأردوغان.

 

الدوحة


أحتفل العشرات من القطريين والأتراك بالدوحة بفوز أردوغان في الانتخابات الرئاسية. 

وقام مواطن قطري في أعرق أسواق الدوحة سوق واقف بتوزيع الحلوي والكنافة على المارة بالسوق احتفاء بنصر أردوغان. 

كما وجد في تلك اللحظات عدد من المواطنين الأتراك الذين قاموا بإلقاء هتافات لأردوغان معبرين عن فرحتهم بفوزه. 

كما شارك المارة بالسوق الفرحة من مواطني الدول المختلفة. 

وقال سعيد الأحمد (قطري) لمراسل الأناضول: "نرفع أسمى التبريكات للرئيس التركي على هذا الفوز؛ وهذا الفوز هو فوز للشعب التركي أولا وللأمة الإسلامية ثانيا." 

وقال فرحا: "ألف مبروك للأمة الإسلامية ولقطر وللأمة العربية؛ وفوز تركيا يعني فوز قطر؛ ونجاح تركيا هو نجاح قطر." 

فيما قال دومار بينغول (تركي): "أحيي إخواني في تركيا من الدوحة؛ فهو يوم عيد بالنسبة لنا؛ وهذا الفوز ليس فقط لتركيا، إنما هو فوز لكل الأمة الإسلامية". 

وقال أيضا: "هذا الفوز هو فوز مهم لفلسطين والشام وكل المسلمين؛ وأشكر الشعب التركي على أنه لم يخذلنا."

لبنان

 

شهدت عدة مناطق في لبنان، بينها العاصمة بيروت، مساء الأحد، احتفالات بالفوز الذي حققه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية.


الاحتفالات -التي شارك فيها المئات من الأتراك والمواطنين اللبنانيين - شملت مدينة طرابلس التاريخية في شمال لبنان، وبلدة شبعا التي تقع في الجهة الجنوبية الحدودية مع الأراضي الفلسطينية؛ حيث خرج الكثير ومنهم بسيارتهم إلى الشوارع وهم يحملون الأعلام التركية، ويطلقون أصوات أبواق السيارات.


العاصمة بيروت كانت حاضرة في الاحتفالات أيضا.


فعند غروب يوم الأحد توافد مئات المواطنين الأتراك واللبنانيين إلى مقهى شعبي غربي بيروت؛ حيث بدؤوا في متابعة نتائج عمليات الفرز دقيقة بدقيقة. 


وطغت الحماسة لمعرفة نتائج التصويت على حماستهم وتشجيعهم الفرق التي تتنافس في مونديال روسيا. 


وحسب منسق الحملة الانتخابية لحزب "العدالة والتنمية" في لبنان، بلال فتاح، للأناضول، فإن عددا كبيرا من المقترعين الأتراك في لبنان، ومعهم لبنانيون وصلوا قبل 4 ساعات من إعلان النتائج إلى مقهى شعبي غربي بيروت.


وأوضح أن هؤلاء نظموا مسيرات جوالة بالسيارات في أرجاء بيروت قبل ظهور النتائج، وحمل المشجعون الأعلام التركية وصور الرئيس أردوغان. 


كما نظموا احتفالات مماثلة عقب إعلان النتائج.

 

لندن

 

احتفل مواطنون أتراك في العاصمة البريطانية لندن، بفوز الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات التي شهدتها تركيا الأحد.


وقال مراسل الأناضول إن مئات الأتراك اجتمعوا بحديقة هايدي في لندن، للاحتفال بنجاح أردوغان وحزب العدالة والتنمية في الانتخابات.


المشاركون، وبينهم أعضاء العديد من منظمات المجتمع المدني، رفعوا العلم التركي خلال الاحتفالات التي ضجّت بهتافات مؤيدة لأردوغان.


فيينا

احتفل الأتراك المقيمين في العاصمة النمساوية فيينا، بنجاح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.


وبحسب مراسل الأناضول، فإنّ الأتراك المقيمين في النمسا، تجمعوا في صالة للمؤتمرات وتابعوا نتائج الانتخابات بحماسة كبيرة، رافعين أعلام بلادهم.


وأطلق الحشد هتافات مؤيدة للرئيس أردوغان، ولتركيا.

 

ستراسبورغ

 

في مدينة، ستراسبورغ، شرقي فرنسا، حرص عدد من أبناء الجالية التركية على التعبير عن فرحتهم بفوز الرئيس أردوغان، وتحالف الشعب، بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية.


ورفع المحتفلون صورًا لأروغان، ورايات حزبي العدالة والتنمية، والحركة القومية اللذين يشكلان تحالف الشعب، وهم يتجولون بسياراتهم في الشوارع وسط ترديد هتافات مؤيدة لبلدهم.


وأخذ الأتراك يتجولون في الشوارع حتى انتهى بهم المطاف أمام مقر البرلمان الأوروبي، وبعد أن توقفوا لبعض الوقت اتجهوا إلى مقر القنصلية التركية بذات المدينة.

 

استكهولم


وفي مدينة استكهولم عاصمة السويد، عبر عدد من أنصار حزبي العدالة والتنمية، والحركة القومية عن فرحتهم بفوز تحالف الحزبين، والرئيس أردوغان في الانتخابات.


ووفق مراسل الأناضول تابع الأنصار نتائج الانتخابات من داخل مقر منسقية حزب العدالة والتنمية بالمدينة السويدية، وعقب الانتهاء من فرز صناديق الاقتراع ركبوا حافلاتهم وأخذوا يجوبون شوارع المدينة فرحًا بالنصر.


وانتهى بالمحتفلين المطاف أمام مقر السفارة التركية، وتوقفوا أمامها وهم يرددون العديد من الأغاني الوطنية، وهم يلوحون بالأعلام التركية، وصور الرئيس أردوغان.


1
التعليقات (1)
سودانية
الأربعاء، 27-06-2018 12:13 ص
مبارك الفوز الزعيم البطل الطيب رجب اوردغان حبيب الشعوب العربية وربنا كنب له القبول في الأرض ربنا يحفظه من كل سؤ يارب