حول العالم

جدل بعد ربط فنانة سعودية القيادة بالمشروبات الروحية (شاهد)

بدأت، الأحد، السلطات السعودية السماح للمرأة بقيادة السيارة- جيتي
بدأت، الأحد، السلطات السعودية السماح للمرأة بقيادة السيارة- جيتي

أثارت فنانة سعودية جدلا واسعا، بحديثها عن قيادة المرأة للسيارة، مقحمة المشروبات الروحية في صلب القرار.

 

وظهرت الفنانة "وعد" وهي تقود السيارة، في ثاني أيام السماح لها بشكل رسمي بالمملكة، وقالت: "الواحد يوقف ينزل صيدلية.. يشتري أكل.. يشتري مشروبات روحية".

 

وتابعت: "الواحد حر.. يرجع يركب السيارة.. الحياة جميلة ونحن نسوق".

 

وقال ناشطون إن "وعد" تسيء إلى المجتمع السعودي بإقحام "المشروبات الروحية" في صلب قضية قيادة المرأة.

 

وأوضح مغردون أن حديث "وعد" يوحي بأن المرأة السعودية كانت تنتظر القرار لشراء الكحوليات، و"التمرد" على تقاليد المجتمع السعودي.

 

اللافت، بحسب مغردين، أن "وعد" اعتبرت شراء المشروبات الروحية في المملكة "حرية شخصية"، فيما شراؤها وتناولها ممنوع داخل حدود السعودية.

 

وبدأت السلطات السعودية، الأحد، السماح للمرأة بقيادة السيارة، ما يشير إلى بدء ترشيد إجمالي هذه التكلفة، التي أصبحت ترهق الأسر السعودية في ظل اتجاه الحكومة لفرض مزيد من الرسوم والضرائب، إضافة إلى تسريع عملية توطين بعض المهن.

وكان الملك سلمان بن عبد العزيز، أصدر في 26 أيلول/ سبتمبر الماضي، أمرا يسمح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة، بدءا من حزيران/ يونيو الجاري، وفق الضوابط الشرعية.

وقالت شركة "فاكتس غلوبال إنيرجي" للاستشارات، ومقرها لندن، إن هناك نحو ستة ملايين سيدة سعودية -أو 65 في المئة من السيدات في سن القيادة- قد يتقدمن بطلبات للحصول على رخص للقيادة.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، تشير شركة "برايس واتر هاوس كوبرز" للاستشارات إلى أن نحو ثلاثة ملايين امرأة سعودية قد يحصلن على رخص قيادة ويبدأن قيادة السيارات بحلول عام 2020.

 

 

 

التعليقات (1)
أبوبكر إمام
الأربعاء، 27-06-2018 01:40 ص
يتكلم كأنه هو الفرعون اللعين يتحكم في رقاب المنهزمين من أبناء شعبه