سياسة عربية

مقتل 9 يمنيين بقصف جوي للتحالف العربي بالحديدة

خلّف النزاع في اليمن نحو عشرة آلاف قتيل، وتسبب في "أسوأ أزمة إنسانية في العالم"- جيتي
خلّف النزاع في اليمن نحو عشرة آلاف قتيل، وتسبب في "أسوأ أزمة إنسانية في العالم"- جيتي

قتل 9 مدنيين وأصيب 11 آخرون في قصف جوي لطيران التحالف العربي الذي تقوده السعودية، استهدف حافلة تقل نازحين جنوب شرقي مدينة الحديدة، الثلاثاء.

 

وأفاد ناشطون ومصادر محلية بأن مقاتلات التحالف استهدفت نقطة أمنية تابعة للحوثيين في مفرق "ماتع" شمالي الجراحي بالحديدة (غرب اليمن).


وأضافت المصادر أن القصف طال حافلة تقل نازحين أثناء مرورهم جوار النقطة الحوثية الواقعة في الطريق الذي يربط بلدة الجراحي بمدينة زبيد التاريخية، ما أسفر عن مقتل 9 مواطنين وجرح 11 آخرين.

 

وكانت الأمم المتحدة قد أدرجت، الثلاثاء، التحالف الذي تقوده الرياض ضمن ما تعرف بـ"اللائحة السوداء"، على خلفية ما وصفه تقريرها "بالانتهاكات المتزايدة تجاه المدنيين"، إلى جانب جماعة الحوثي والقوات الحكومية وما تعرف بـ"قوات الحزام الأمني" التي تدعمها الإمارات في المحافظات الجنوبية.

 

وتشهد مدينة الحديدة حركة نزوح واسعة، باتجاه المناطق البعيدة عن خطوط القتال بين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة اليمنية والمدعومة من التحالف، بينما اتجه آخرون نحو العاصمة صنعاء ومحافظات إب (وسط) وحجة (شمال غرب)، بعد معارك دامية منذ أسابيع.

 

فيما تتصاعد المخاوف من اتجاه المواجهات بين الطرفين إلى "حرب شوارع"، حيث بدأ الحوثيون بحفر خنادق في عدد من الأحياء والشوارع جنوب المدينة الساحلية؛ لإيقاف تقدم القوات الحكومية، وهو ما سرع من وتيرة النزوح.

 

وخلّف النزاع في اليمن نحو عشرة آلاف قتيل، وتسبب -بحسب الأمم المتحدة- في "أسوأ أزمة إنسانية في العالم"، مع ملايين الأشخاص على حافة المجاعة.

التعليقات (0)

خبر عاجل