سياسة دولية

تنظيم الدولة يشن هجمات على قرى في محافظة كركوك

الهجوم على قرية تركمانية أوقع عدد من الإصابات في صفوف الحشد الشعبي- جيتي (أرشيفية)
الهجوم على قرية تركمانية أوقع عدد من الإصابات في صفوف الحشد الشعبي- جيتي (أرشيفية)

شن تنظيم الدولة، فجر الأربعاء، هجوما مسلحا على القوات العراقية ومقاتلي الحشد الشعبي في قرية "البشير" ذات الغالبية التركمانية جنوب محافظة كركوك، حسبما ذكرت مواقع محلية.


وقال موقع "شفق نيوز" الكردي إن "عناصر من تنظيم الدولة هاجموا القوات العراقية، ومقاتلي الحشد التركماني في القرية، ما أسفر عن إصابة أربعة مقاتلين من التركمان نقلوا إلى مستشفى كركوك العام".


وفي السياق ذاته، ذكرت مصادر محلية أن "الكرد الكاكائيين تصدوا لهجوم شنه التنظيم على قرية زنقر التابعة لقضاء داقوق جنوب كركوك"، لافتة إلى أن "الكاكائيين تصدوا وحدهم لذلك الهجوم من دون أية مساعدة من القوات العراقية".


من جهته، حذر المستشار العسكري لوزارة البيشمركة الكردية اللواء الركن بختيار محمد، الأربعاء، من غياب شبه تام للقوات الأمنية في بعض مناطق غرب وجنوب كركوك ليلا، مؤكدا أن ذلك يسهم في زيادة عمليات تنظيم الدولة.


وقال اللواء الركن محمد إن "مناطق الرياض والرشاد والحويجة تغيب فيها سلطة وسطوة القوات الأمنية ليلا، أما في النهار فالسيطرة تقتصر على الطرق الرئيسة فحسب".


وحذر من خطورة تحيط بـ" الأهالي في تلك المناطق ولاسيما أن تنظيم الدولة يمارس ضغوطا لإعادة تنظيم نفسه، مستغلا بذلك تأخر تشكيل الحكومة العراقية وغياب التنسيق بين القوات الاتحادية وقوات البيشمركة".


ولفت اللواء الركن محمد إلى أن "غياب التنسيق ينعكس سلبا على تقديم الدعم المطلوب من التحالف الدولي العسكري"، حسبما نقل الموقع المحلي.


وكان تنظيم الدولة قد نشر الأسبوع الجاري، مقطعا مصورا لستة مختطفين عراقيين هدد بقتلهم ما لم تفرج السلطات عن سجينات عراقيات.


واعتبر رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، أن عملية اختطاف المدنيين على طريق كركوك ديالى "جريمة إرهابية"، فيما دعا إلى عدم نشر الأخبار غير الدقيقة بهذا الشأن.

التعليقات (0)

خبر عاجل