صحافة إسرائيلية

لهذا السبب ارتفعت نسبة تعاطي المخدرات بالجيش الإسرائيلي

قرر جيش الاحتلال السماح بتدخين المخدرات الخفيفة وبناء على ذلك لن يتم تجريم الجنود الذين يدخنون القنب- جيتي
قرر جيش الاحتلال السماح بتدخين المخدرات الخفيفة وبناء على ذلك لن يتم تجريم الجنود الذين يدخنون القنب- جيتي

تحدثت كاتبة إسرائيلية بارزة، عن ظاهرة تعاطي المخدرات داخل الجيش الإسرائيلي، وقد زادت مؤخرا بنسبة كبيرة نتيجة لسياسة التساهل التي ينتهجها الجيش من الجنود "المتعاطين" .

وأكدت الكاتبة المختصة بالشؤون العربية في تقرير لها اليوم بصحيفة "هآرتس" العبرية، عميرة هاس، أن "استهلاك القنب (الحشيش) في أوساط جنود الجيش الإسرائيلي (النظامي والاحتياط) يزداد، ووصلت نسبتهم في 2017 لنحو 54 بالمئة"، بناء على ما ورد في تحقيق لصحيفة "يديعوت أحرنوت".

وتساءلت: "كيف نفسر ارتفاع استهلاك الماريغوانا والحشيش في أوساط الجنود الإسرائيليين؟ وهل الحديث العام عن الشرعية يخفف ذلك؟ أم إن المرونة في سياسة تطبيق القانون والعقاب في الجيش الإسرائيلي على المدخنين الذين تم ضبطهم تساعد؟".

ورأت هاس، أن تحقيق "يديعوت، لا يساعد في حل معرفة أسباب الزيادة في استهلاك المخدرات داخل الجيش، وبناء على ذلك لم يبق أمامنا سوى محاولة قدراتنا في التخمين".

وذكرت أن الكاتب الإسرائيلي (معد التحقيق) أمير شوان، "وصل للجنود في وحدات مختلفة، وعرف منهم أن هناك ضباطا يتعاطون، وهناك ضباط يعرفون جنودهم الذين يتعاطون القنب، كما أن هناك جنودا يضمنون لأنفسهم دخلا جيدا ويستخدمون تطبيقات مناسبة لبيع الحشيش".

وأكدت أن "تعاطي الحشيش لا يقتصر فقط على الإجازات في البيت، بل في وحدات كثيرة، وجزء منها عملياتي وحساس، تحول تدخين القنب لظاهرة منتشرة وحتى في القواعد نفسها".

 

اقرا أيضا :  قلق في أوساط جيش الاحتلال بعد تفاقم ظاهرة الانتحار


وأوضحت أن "الجنود مهما كانوا مبرمجين، فهم يشعرون أن ما يفعلونه أمر سيئ؛ من اقتحام البيوت، وإيقاظ الأطفال من النوم وتصويب البنادق نحوهم، وقنص سجناء سجن غزة؛ سواء كانوا متظاهري، أم صيادين أم رعاة أم مزارعين، وأن يقوموا كذلك بحماية هدم مبان سكنية وآبار مياه، وأن يقفوا مكتوفي الأيدي في الوقت الذي يقوم فيه يهود بمهاجمة فلسطينيين أمام أعينهم".

ومما يعزز ما جاء في التحقيق، هو تأكيد جندية إسرائيلية أنها تعاني من مشكلات نفسية بسبب الخدمة في الجيش، حيث ذكرت أن "الأمر الوحيد الذي يعزيني هو شحطة (سحبة) القنب، فهو يساعد على الهدوء وإزالة الألم النفسي والجسدي والأفكار"، مضيفة أنه "عندما تقوم بذلك مع شخص آخر يكون لك شريك في الجريمة، وللحظة تنسى كل المشكلات".

متطلبات الوظيفة

أما الجندي الإسرائيلي يوفال، فقد شرح لماذا يتعاطى الجنود في الجيش المخدرات، وذلك "من أجل تجاوز الوضع بشكل أفضل وأكثر راحة، فهناك أمور كثيرة أحيانا لا يوجد فيها منطق".

وتابع: "أوامر تثير الغضب أو كل الأمور التي يجب علينا القيام بها في الوقت الذي لا نوافق فيه عليها، وعندما تكون مسطولا فإن الأمر يمر مرور الكرام".

وقالت هاس: "ربما كان الجنود يستوعبون أن هناك شيئا ما خاطئا في مجرد خدمتهم في مؤسسة وظيفتها أن تقمع وتضطهد أربعة ملايين من الرعايا (الفلسطينيين) الذين يعارضون سلطة الزمرة العسكرية التي فرضت عليهم. ربما كانت الشحطة (تدخين الحشيش) تهدف إلى إخفاء النفاق؟".

ولفتت إلى أن "الجنود في الجيش معروضون كمدافعين عن سلامة الإسرائيليين، في حين يعرفون أن مهمتهم هي ضمان سلامة مشروع الاستيطان وتوسعه"، مشيرة إلى أن "التحليل المتفائل يقول إن الجنود يشعرون في كل لحظة بالشرخ القائم بين التبجح الإسرائيلي بالأخلاق وبين ما يطلب منهم القيام به بالفعل".

وأكدت أن "الزيادة في استخدام الحشيش تكمن في اتساع الشعور بالخجل، كما أن أحد الأضرار النفسية المنسوبة لاستخدام الحشيش هو زيادة العدوانية"، موضحة أن "العدوانية الشخصية في الجيش الإسرائيلي ليست ضررا بل هي جزء من متطلبات الوظيفة".

 

اقرا أيضا :  لماذا وصف محلل إسرائيلي بارز سلوك جنود الاحتلال بـ"البهيمي"؟


يذكر أن أنه قبل نحو سنة ونصف، قرر جيش الاحتلال السماح "بتدخين المخدرات الخفيفة، وبناء على ذلك لن يتم تجريم الجنود الذين يدخنون القنب حتى خمس مرات بعد أن يعترفوا بذلك"، وفق ما ذكره موقع "المصدر" الإسرائيلي.

وأوضح موقع "المصدر"، أن "السياسة الجديدة الخاصة بالجيش، تهدف لتوفير التكاليف الباهظة عند إجراء تحقيقات حول تعاطي المخدرات، ومنح فرصة أخرى للجنود الذين ارتكبوا هذه الجريمة"، مضيقا أنه "يبدو أن الكثير من الجنود يستغلون التسهيلات بشأن تعاطي الماريغوانا في القواعد العسكرية".

التعليقات (1)
حنفي الغلبان
الأربعاء، 27-06-2018 06:59 م
ظاهرة تعاطي المخدرات داخل هذا الجيش ح تزيد بالتأكيد بعد ما مليشيات إيران تسيطر على درعا و الجولان. حزب الله فنان في زراعة و تصنيع المخدرات.