سياسة عربية

وزير إسرائيلي: أمريكا ستقيد أي اتفاق نووي مع الرياض

تقديرات أمنية غربية أفادت بأن إسرائيل ستبيع السعودية معلومات نووية- جيتي
تقديرات أمنية غربية أفادت بأن إسرائيل ستبيع السعودية معلومات نووية- جيتي

قال وزير الطاقة الإسرائيلي الثلاثاء إنه واثق من أن الولايات المتحدة لن تخفف معايير منع الانتشار النووي في أي اتفاق نووي تتوصل إليه مع السعودية.

وقال الوزير الإسرائيلي يوفال شتاينتز بعد اجتماع مع مسؤولين من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن إسرائيل تعارض بقوة أي جهد من قبل السعودية لتخفيف القيود على تخصيب اليورانيوم أو إعادة معالجة الوقود النووي والذي يشار إليه باسم "المعيار الذهبي" لمنع انتشار الأسلحة النووية في أي اتفاق بين البلدين.

وأضاف: "إذا سمح لدولة بتخصيب اليورانيوم أو إعادة معالجة الوقود؛ فسوف يكون من الصعب أن تطالب الدول الأخرى في الجوار أو أماكن أخرى من العالم ألا تفعل ذلك".

ويزور شتاينتز واشنطن لحضور مؤتمر الغاز العالمي وقد اجتمع هذا الأسبوع مع مسؤولين في إدارة ترامب لبحث طلب السعودية بناء محطتين نوويتين على الأقل بمساعدة التكنولوجيا الأمريكية. ولم يحدد المسؤولين الذين اجتمع معهم.

 

اقرأ أيضا: تقديرات أمنية: إسرائيل تساعد السعودية في تطوير أسلحة نووية

ويعمل وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري مع السعودية بشأن اتفاق نووي مدني قد يتيح للمملكة تخصيب اليورانيوم وإعادة معالجة البلوتونيوم، وهي أنشطة يخشى أنصار عدم الانتشار النووي من أن تتحول سرا ذات يوم إلى إنتاج مواد انشطارية لصنع أسلحة نووية.

 

وكانت تقديرات أمنية غربية أفادت بأن إسرائيل ستبيع السعودية معلومات نووية لمنحها قدرات تؤهلها لتطوير أسلحة نووية، بحيث لا تبقى إيران هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي تملك هذا السلاح بما يهدد أمن المملكة وسلامتها.

التعليقات (1)
محمد جمال
الإثنين، 06-08-2018 09:57 م
حتى تعرف السعوديه ان اسرائيل ليس لها عهد وتحب الخير للعرب

خبر عاجل