اقتصاد دولي

ترامب يهدد بتحرك ضد منظمة التجارة

اشتكى ترامب مرارا من أن الولايات المتحدة تلقى معاملة غير عادلة في التجارة العالمية- جيتي
اشتكى ترامب مرارا من أن الولايات المتحدة تلقى معاملة غير عادلة في التجارة العالمية- جيتي

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاثنين، بتحرك ضد منظمة التجارة العالمية، بعد أن ذكرت تقارير أنه يريد الانسحاب من المنظمة المعنية بتنظيم التجارة العالمية.


واشتكى ترامب مرارا من أن الولايات المتحدة تلقى معاملة غير عادلة في التجارة العالمية. وانتقد بشدة منظمة التجارة العالمية؛ لسماحها بحدوث هذا.


وأبلغ ترامب الصحفيين في البيت الأبيض قائلا: "منظمة التجارة العالمية عاملت الولايات المتحدة بشكل سيئ للغاية، وآمل أن يغيروا أساليبهم. لقد ظلوا يعاملوننا بشكل سيئ جدا لسنوات كثيرة، ولهذا السبب نحن في ضرر كبير مع منظمة التجارة العالمية".


وأضاف: "ولا نخطط لأي شيء الآن، لكن إذا لم يعاملونا بشكل ملائم، فسنفعل شيئا".


وقال موقع اكسيوس الإخباري، الأسبوع الماضي، إن الرئيس يريد الانسحاب من المنظمة، لكن سرعان ما نفى وزير الخزانة ستيف منوتشين ذلك يوم الجمعة.


وذكر الموقع الإخباري، الأحد، أن الرئيس الجمهوري، الذي جعل من محاربة قواعد التجارة غير العادلة ركيزة من ركائز برنامجه الرئاسي، أمر بصياغة تشريع ينص على الانسحاب من منظمة التجارة.


لكن وزير التجارة الأمريكي، ويلبور روس، قال في وقت سابق، الاثنين، إن من "السابق لأوانه" أن تناقش الولايات المتحدة الانسحاب من منظمة التجارة العالمية.


وأبلغ روس شبكة سي.إن.بي.سي: "منظمة التجارة العالمية تعلم أن بعض الإصلاحات ضرورية. أعتقد أن هناك حاجة حقا لتحديث وتنسيق أنشطتها، وسنرى إلى أين سيؤدي ذلك... لكنني أعتقد أن من السابق لأوانه بعض الشيء الحديث عن الانسحاب منها ببساطة".


وقال روس: "لم نخف سرا وجهة نظرنا القائلة بأن هناك بعض الإصلاحات المطلوبة في منظمة التجارة العالمية".

التعليقات (0)