حقوق وحريات

بارزاني يشكل لجنة للتحقيق في حرق مخازن أسلحة بكردستان

 بارزاني: نحن على تواصل مع وزارة البشمركة- جيتي
بارزاني: نحن على تواصل مع وزارة البشمركة- جيتي

أعلن رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني الأربعاء تشكيل لجان للتحقيق في أسباب اندلاع حرائق خلال ثلاثة أيام أدت إلى تدمير مخازن أسلحة وإصابة أربعة من عناصر البشمركة بجروح.


وتعرضت ثلاثة مخازن أسلحة خلال الأيام القليلة الماضية إلى حرائق متتالية من دون أن يحدد المسؤولون الأسباب مشيرين إلى ارتفاع درجات الحرارة.


وقال بارزاني خلال مؤتمر صحافي في أربيل: "نحن على تواصل مع وزارة البشمركة وقد شكلت لجان لمعرفة أسباب اندلاع الحرائق في مخازن الأسلحة والذخيرة".


وأدت الحرائق إلى انفجارات ضخمة بثت الرعب بين سكان المناطق القريبة، وقال وكيل وزارة البشمركة في حكومة الإقليم، جبار ياور: "ليس هناك أي دليل يشير إلى وجود عمل تخريبي جراء الحرائق المتتالية"، مشيرا إلى وجود "ثلاثة حرائق".


وبرر ياور ذلك بـ"ارتفاع درجات الحرارة التي بلغت خمسين درجة مئوية، وعدم وجود وسائل تبريد في هذه المخازن".


وبدأت الحرائق مساء السبت في مخزن أسلحة في أربيل ثم الاثنين عندما تعرض مخزن آخر إلى حريق كبير في السليمانية أعقبها حريق في مخزن ثالث مساء أمس الثلاثاء في دهوك.


وأصيب أربعة من عناصر البشمركة بجروح جراء الحريق الذي وقع مساء الاثنين في مخزن الأسلحة في منطقة طاسلوجة، غرب السليمانية، حسبما ذكرت مصادر أمنية في الإقليم.


من جهة أخرى، أعلن ضابط برتبة ملازم أول في الاستخبارات العسكرية "وقوع انفجار كبير لم تعرف أسبابه، في مستودع سلاح تابع لقوات الحشد الشعبي، مساء السبت في منطقة الكفل على أطراف محافظة بابل، جنوب بغداد، أدى إلى إصابة خمسة من عناصر الحشد بجروح".

التعليقات (0)