صحافة إسرائيلية

بعد درعا.. مستشرق إسرائيلي يعلق على "فشل الثورة السورية"

قوات الأسد في درعا- جيتي
قوات الأسد في درعا- جيتي

تناول مستشرق إسرائيلي في مقال له الأسباب التي أدت إلى ما سماه "فشل الثورة السورية" بعد التطورات الميدانية التي شهدها الجنوب السوري، وسيطرة النظام السوري بدعم من روسيا على غالبية محافظة درعا.


وفي المقال الذي نشرته صحيفة "إسرائيل اليوم"، الأحد، يرى أستاذ الدراسات الشرقية في جامعة "تل أبيب"، إيال زيسر، أن "انتصار بشار الأسد عليل وناقص، وهو ما يجعل عيون إسرائيل ترقب التواجد الإيراني في سوريا".


ويقول: "رفعت أعلام بيضاء نهاية الأسبوع في مدينة درعا، عاصمة منطقة حوران جنوب سوريا، بالضبط في المكان الذي رفعت فيه لأول مرة قبل سبع سنوات ونصف أعلام الثورة التي بشرت باندلاع الحرب الأهلية السورية".


وأوضح زيسر أنه "لزمن ما كان يبدو أن بوسع الثوار أن يسقطوا الأسد، لكنهم لم يتمكنوا من توحيد صفوفهم، كما لم يتمكنوا من اختيار قيادة سياسية وعسكرية موحدة تقودهم للنصر، وبدلا من ذلك، تركوا الجماعات المتطرفة لتختطف من أيديهم الثورة، وتلونها بالتطرف الديني"، وفق قوله.


ويشير إلى أن "ثوار سوريا لم يكن لهم حلفاء حقيقيون، ممن هم مستعدون لأن يغرقوا أنفسهم في المستنقع السوري (..) مؤيدو الثوار اكتفوا بالمساعدة المالية، وتحديدا دول الخليج، أو في حالة الدول الغربية والولايات المتحدة، بتعاطف عديم الغطاء، وبالأساس عديم الأفعال".


في المقابل، يضيف المستشرق الإسرائيلي: "وقف إلى جانب الأسد روسيا وإيران، وجلبوا له انتصاره من خلال حرب إبادة خاضوها ضد الثوار ومؤيديهم"، مستدركا بأن "انتصار الأسد هو انتصار عليل وناقص، فسوريا خربت على نحو شبه تام، وما هو يتطلب سنوات وبالأساس مئات مليارات الدولارات لإعادة بنائها".


ولفت زيسر إلى أن إسرائيل "تقبل بتسليم انتصار الأسد وعودته المتوقعة إلى جدار الحدود في هضبة الجولان، وقرارها عدم التدخل في الحرب السورية، وهو ما جعلها مشاهدة من الجانب"، حسب زعمه.


وعن الدور الروسي، يشير زيسر إلى أنه "منذ أن وصل الروس إلى سوريا، كانت الأولوية في تل أبيب هي حفظ وتطوير العلاقات مع موسكو، حتى بثمن بقاء بشار الأسد في كرسي الحكم".


وتابع بأن "الأسد الأب مثل ابنه بعده، حرصا منذ حرب يوم الغفران (أكتوبر1973) على حفظ الهدوء على طول الحدود في الجولان"، معتبرا أن "التحدي الفوري لإسرائيل في الشمال هو التواجد الإيراني في سوريا، الذي لا يريد أحد ولا يستطيع العمل على إنهائه".

التعليقات (1)
همام الحارث
الأحد، 08-07-2018 06:48 م
ما يقوله البروفيسور إيال زيسر فيه نقص . الثورة "المباركة" في سوريا فشلت بالضبط في بداية عام 2014 على يد أمريكا حين أفلحت أمريكا بالتسلل إلى الجيش السوري الحر لتسقط المحترفين المخلصين منهم و لتوجد بدلاً منهم فصائل ثورية يقودها أشخاص مرتبطون بالمخابرات الإقليمية التابعة للأمريكان. رغم ذلك الفشل الأولي، ظل هنالك صمود من بقايا المخلصين ليجعل أمريكا تطلب من حكام إيران أن يزيدوا من عدد المليشيات حتى وصلت إلى 100 ألف تقريباً. لكن هذه المليشيات كانت خائبة و كادت الثورة أن تنتصر في نهاية صيف عام 2015 . ما كان للروس أن يتدخلوا في سوريا في سبتمبر 2015 لولا أن بوتين تلقى طلباً من "باراك أوباما و جون كيري" و هذا التدخل جرى خارج مجلس الأمن الدولي لأن هنالك إسناد أمريكي له. لا يوجد لدى الروس أخلاق ، فانطلق طيرانهم المجرم ليحرق الأخضر و اليابس و ليقتل المدنيين و ليدمر بيوتهم . الأمريكان أمروا الإمارات أن تدفع تكاليف النشاط العسكري الروسي ، و الأمريكان أمروا دويلات الإقليم و تجار الأسلحة بعدم إرسال مضادات طيران للثوار و قاموا بتهديدهم جميعاً. في كل بلدان الربيع العربي، توجد أصابع أمريكية من أجل إفشال الثورات و لا يرى هذه الأصابع سوى المفكرون المثقفون المتابعون الذين تزداد أعدادهم يوماً بعد يوم.

خبر عاجل