سياسة عربية

برلمان أوروبا يبحث في ليبيا ملفات النفط والانتخابات والهجرة

أنطونيو تاياني أكد أن البرلمان الأوروبي خصص 500 مليون يورو لصالح ليبيا- جيتي
أنطونيو تاياني أكد أن البرلمان الأوروبي خصص 500 مليون يورو لصالح ليبيا- جيتي

أعلن رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاياني، عن تخصيص 500 مليون يورو إضافية إلى صندوق الائتمان التابع للاتحاد الأوروبي لاستخدامها في ليبيا، والتي ستضاف إلى المليار يورو المخصص لليبيا، مشيرًا إلى أنهم سيحاولون تخصيص جزء كبير من صندوق الائتمان لليبيا.

ووجه تاياني في مؤتمر صحفي بالعاصمة طرابلس، دعوة إلى جميع الليبيين بخصوص الموانئ النفطية، مؤكدا على أهمية عودتها للعمل بنسبة 100%، لأنها ثروة الشعب الليبي، ولا سيما أنها القطاع الوحيد الذي يعتمد عليه الليبيون.

وشدد رئيس البرلمان الأوروبي على أنه سيتعين على ليبيا تحديد موعد إجراء هذه الانتخابات وليس على الأوروبيين، مجددا استعدادهم للتعاون مع ليبيا لإجراء الانتخابات وذلك عن طريق لجنة فنية للتجهيز للانتخابات.

ونوه تاياني، إلى إمكانية إرسال وفد برلماني كمراقبين على الانتخابات لضمان ديمقراطية وشفافية الانتخابات أمام العالم، مؤكدا على أن الانتخابات نقطة مهمة في البلاد لإعطائها الاستقرار ودفعة لسياسة قوية في ليبيا، على حد قوله.

وقال إن "ليبيا ضحية للهجرة غير الشرعية ونحن على يقين ونؤمن ببذل جميع الجهود في مراقبة الحدود خصوصًا الجنوبية"، مشيرًا إلى أن العلاقة قوية مع ليبيا، ولا يجب اختزالها في هذا الملف، وأن المشكلة ليست فقط في المهاجرين غير الشرعيين الذين يخرجون من ليبيا، ولكن حتى في الذين يدخلون إليها.

وطالب المسؤول الأوروبي بضرورة التدخل الاقتصادي لمساعدة ليبيا في حربها ضد الإرهاب وضد المتاجرين بالبشر، وبتحرير قائمة سوداء تحتوي على أسماء المجرمين الكبار الذين يتاجرون بالنساء والرجال حتى تستطيع جميع منظمات الشرطة في أوروبا ومختلف أنحاء العالم العمل لتحقيق أهدافها والقبض على المجرمين.

 

اقرأ أيضا: رئيس "النفط الليبية" يدعو حفتر لتسليم حقول شرق البلاد‎

وتابع تاياني، قائلا: "إلى أن نستطيع القضاء نهائيا على هذه المنظمات الإجرامية فسيكون صعبا جدا الحد من الهجرة غير الشرعية"، واصفا تجار البشر والأسلحة بـ"الأشخاص الإرهابيين".

وحث رئيس برلمان أوروبا، على تقوية حرس الحدود الجنوبية في ليبيا، وخفر السواحل الليبية، متطرقا في حديثه إلى خطة مارشل لصالح أفريقيا، مؤكدا أنه يعمل حثيثا لرصد وضخ 100 مليار يورو آخر لصالح إفريقيا في الفترة من 2021 إلى 2027.

وعن الاستثمار الاقتصادي، بيّن أنه سيتم دعوة الشركات الأوروبية على هامش لقاء بروكسل للقاء الليبيين المهتمين بهذا الموضوع وذلك لمناقشة مواضيع الاستثمارات في البلاد، وزيارة هذه الحركاتإلى ليبيا لخلق شركات مشتركة بينها وبين الليبيين، وفق قوله.

وأكد رئيس البرلمان الأوروبي، استعداد الاتحاد والبرلمان الأوروبيين للتعاون مع ليبيا، لافتا إلى أن النمو والاستقرار شيء مهم لليبيا والمنطقة عامة، موضحا أنه خلال جلسة المجلس الأوروبي اجتمعت 20 دولة للاستثمار في صندوق الاستقرار بليبيا.

 

اقرأ أيضا: بسبب المهاجرين.. روما تريد إغلاق موانئها أمام سفن إوروبا

التعليقات (0)

خبر عاجل