سياسة دولية

أردوغان يعلن تشكيلة الحكومة الجديدة (أسماء)

اختار أردوغان "فؤاد أوقطاي" نائبا للرئيس- الأناضول
اختار أردوغان "فؤاد أوقطاي" نائبا للرئيس- الأناضول

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء اليوم الاثنين، تشكيلة حكومته الجديدة، بعد انتقال البلاد إلى النظام الرئاسي.

وفي مؤتمر صحفي عقده بالمجمع الرئاسي بأنقرة، أعلن أردوغان أن التشكيلة ضمت نائبا للرئيس و16 وزيرا.

واختار أردوغان "فؤاد أوقطاي" نائبا للرئيس، و"براءت ألبيرق" وزيرا للخزانة والمالية، و"فاتح دونماز" وزيرا للطاقة والموارد الطبيعية.

وحافظ على منصبه كل من؛ وزير العدل "عبد الحميد غُل"، ووزير الداخلية، "سليمان صويلو"، ووزير الخارجية، "مولود جاويش أوغلو".

وتم تعيين "مراد قوروم" وزيرا للبيئة والتطوير العمراني، و"ضياء سلجوق" وزيرا للتربية، و"محمد قصاب أوغلو" وزيرا للشباب والرياضة، و"بكر باك دميرلي" وزيرا للزراعة والغابات.

كما تم تعيين "خلوصي أكار" وزيرا للدفاع، و"محمد أرصوي" وزيرا للثقافة والسياحة، و"فخر الدين قوجة" وزيرا للصحة، و"زهراء زمرّد سلجوق" وزيرةً للعمل والخدمات الاجتماعية والأسرية.

فيما تولى "مصطفى ورانك"، منصب وزير الصناعة والتكنولوجيا، و"روهصار بكجان" وزيرة للتجارة، و"جاهد طوران" وزير للنقل والبنى التحتية.

 

وتعهّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الإثنين، خلال حفل تنصيبه بإعلاء شأن الجمهورية التركية في المرحلة القادمة، استنادا إلى مفهوم إداري جديد.


اقرا أيضا :  أردوغان يؤدي اليمين.. ويتعهد بمفهوم إدارة جديد (شاهد)


وشدد أردوغان على أنه سيتيح الفرصة لمواطني تركيا للاستفادة من الحريات وموارد البلاد، بغض النظر عن أعراقهم ومذاهبهم.

 كما تعهد بـ "العمل على تعزيز مفهوم الدولة الاجتماعية أكثر في بلادنا"، وقال: "إحدى أهم أولوياتنا إنشاء أجيال واعية، تدرك من أين أتت وأين توقفت وإلى أين تريد الذهاب"، إلى جانب التقدم في كافة المجالات، لا سيما الديمقراطية والحريات.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أردوغان خلال مراسم تنصيبه رئيسا للبلاد، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأوضح أنّ تركيا "ستتقدم في المرحلة الجديدة القادمة في كافة المجالات لا سيما الديمقراطية والحريات والاقتصاد والاستثمارات".

وأضاف قائلا: "سنعزز قدرات تركيا في كافة المجالات وفي مقدمتها الصناعات الدفاعية وأمن الحدود، وسنقوم بحملات كبيرة وضخمة في كافة المجالات وخاصة في الاستثمار والاقتصاد الكلي".

3
التعليقات (3)
مصري
الثلاثاء، 10-07-2018 11:33 ص
في ظل الجهل المطبق و الغباء المستحكم لكل من العسكر الأوباش عملاء الموساد و علي رأسهم جاسوس اسرائيل الأول في مصر السيسي الرجيم و الشعب المصري الكاره للعلم و التعليم ، فمن المستحيل أن يشاهدوا الطفرة التي تحدث في تركيا و مدي الإنجاز الهائل الذي يتم بوعي و جهد الشعب التركي الأبي و قيادته المخلصة ، ألا يوجد عاقل منصف نزيه يسأل لماذا تركيا لايوجد بها صندوق تحيا تركيا و نحن لدينا صندوق تحيا مصر للجباية والإتاوات و التسول و السرقه و النهب و التهريب لدرجة أن يتم فرض اتاوة جنيه علي كل تلميذ في مصر يوميا فماذا بعد من أفكار السيسي هذا الشيطان لعنة مصر الحالية .
محمد علي
الثلاثاء، 10-07-2018 09:31 ص
نتمنى للسيد اردوغان المزيد من التقدم و الازدهار له و لتركيا ،،، كما نتمنى ان تتحول تركيا الى نظام ديمقراطي اسلامي و المزيد من الازدهار و التطور ، لكن يجب عليه ان يعالج الفساد في حزبه و عائلته ،،، على سبيل المثال لماذا تعيين الوزير زوجة ابنته ،،، لماذا يسكت على فساد الولاة و رؤساء بلديات المدن الكبرى التي اتخمتهم الاموال على سبيل المثال رئيس بلديه انقرة مليح ،، ؟ هذه التصرفات لا تدل لا على الاسلام و لا على اليمقراطيه ،،، نسال الله الصلاح
مواطن صالح و موهوب-الجزائري-
الثلاثاء، 10-07-2018 12:35 ص
ارجو ان يوفقك الله سبحانه وتعالى يا سيد رجال العصر ويمحق اعداءك خاصة في خليج الخزي و العار و الانبطاح ,

خبر عاجل