سياسة عربية

سفير العراق بسوريا: بصدد إعادة فتح معبر القائم-البوكمال

السفير العراقي خلال لقائه رئيس برلمان النظام السوري حمودة صباغ في دمشق- سانا
السفير العراقي خلال لقائه رئيس برلمان النظام السوري حمودة صباغ في دمشق- سانا

كشف السفير العراقي لدى سوريا، عن أن بلاده وسوريا سيوقعان قريبا على اتفاقية للتعاون الاستراتيجي تتضمن إعادة فتح معبر القائم-البوكمال، الذي كان يشهد تواجدا لتنظيم الدولة فيه.

ونقلت وكالة الأنباء السورية عن السفير العراقي سعد محمد رضا، قوله إن "العراق أحصى 120 جنسية بين إرهابيي تنظيم داعش وأن هذا يدل على أن المؤامرة كبيرة والغاية منها تمزيق البلدين وتفتيتهما"، مبينا أن "العراق أنهى تقريبا وجود تنظيم داعش الإرهابي في البلاد".

 

وأضاف السفير أن الاتفاقية "ستسهم في تعزيز وتطوير كل جوانب العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية والتجارية والأمنية"، مشددا على أن "العراق عازم على إعادة إحياء جمعية الصداقة البرلمانية العراقية السورية عقب انعقاد البرلمان العراقي الجديد".

 

اقرأ أيضا: النظام يسترد المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة بالبوكمال

 

وقال رضا إن "إعادة فتح هذه المعابر مهمة لتعزيز التبادل التجاري، الأمر الذي يبحثه الجانبان حاليا"، مضيفا: "نحن بصدد فتح المعابر، خاصة معبر البوكمال-القائم".

وبحسب وكالة النظام السوري "سانا"، فإن السفير العراقي أضاف أن "فتح المعابر سيؤدي إلى انتعاش الحركة الاقتصادية والتجارية في البلدين فالعراق بحاجة إلى الكثير من السلع والبضائع والخضار والفواكه التي يتم إنتاجها في سوريا، وأن رجال الأعمال العراقيون لديهم رغبة حقيقية في دخول السوق السورية".

وتأتي تصريحات السفير العراقي خلال لقائه رئيس برلمان النظام السوري، حمودة صباغ، في دمشق.


وتحدث السفير عن مؤامرة ضد العراق وسوريا من خلال تنظيم الدولة، تصديا لها مؤخرا، وفق قوله.

 

اقرأ أيضا: النظام يسترد المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة بالبوكمال

 

يشار إلى أن تنظيم الدولة سبق أن تراجع إلى أطراف مدينة البوكمال الحدودية مع العراق، وقامت القوات العراقية من جانبها بملاحقة عناصر التنظيم في المنطقة، وقد تعني تصريحات السفير العراقي بعودة فتح المعبر أن الجيش العراقي والنظام السوري تمكنا من تأمين المنطقة الحدودية من التنظيم.

التعليقات (0)

خبر عاجل