حقوق وحريات

تفاصيل جديدة عن حيثيات اعتقال الداعية الحوالي وأبنائه

داهمت قوة ملثمة مدججة بالسلاح منزل شقيق الحوالي دون سابق إنذار واعتقلته لجهة مجهولة- صفحة معتقلي الرأي في تويتر
داهمت قوة ملثمة مدججة بالسلاح منزل شقيق الحوالي دون سابق إنذار واعتقلته لجهة مجهولة- صفحة معتقلي الرأي في تويتر

تكشفت تفاصيل جديدة نقلها ناشطون في موقع "تويتر" إلى جانب صفحة "معتقلي الرأي" المختصة بأخبار المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي بالسعودية، عن حيثيات اعتقال المفكر والداعية السعودي الشيخ سفر الحوالي وأبنائه الأربعة الخميس الماضي.

 

واعتقل الأمن السعودي بحسب الناشط هيثم غنيم مساء الأربعاء، اثنين من أبناء الحوالي (عبدالرحمن وعبدالله) خلال حضورهما حفل عرس لأحد أبناء عمومتهم في منطقة الباحة، وتم اقتيادهما إلى جهة مجهولة.

 

كما أكدت مصادر حقوقية أن الحوالي اعتقل من منزله إلى جانب اعتقال أربعة من أبنائه بأوقات لاحقة لاعتقاله.


وكان حساب "معتقلي الرأي" على "تويتر"، والمختص بتوثيق الاعتقالات السياسية في السعودية، أكد اعتقال الحوالي، وقال: "تأكد لنا اعتقال الباحث والمفكر الشيخ سفر الحوالي واثنين من أبنائه هما عبد الرحمن وعبدالله، بعد أيام قليلة من إصداره كتاب "المسلمون والحضارة الغربية" الذي وجه فيه النصح لآل سعود وهيئة العلماء".

 

اقرا أيضا : اعتقال الداعية سفر الحوالي وأبنائه يشعل مواقع التواصل

 

وفي التفاصيل الجديدة ينقل حساب "معتقلي الرأي" في تويتر أن القوة التي أتت لاعتقال «الحوالي»، فجر الخميس، جاءت ومعها سيارة إسعاف إلى منزله بقرية الحوالة التابعة لمنطقة الباحة (جنوب غرب المملكة)؛ وهو ما يشير لمعرفة السلطات بوضع الداعية الحرج، وإصرار جهات الاعتقال على تنفيذ الأوامر ولو كان بنقل "الحوالي" داخل سيارة إسعاف، وهو ما تم بالفعل.

 

كما كشفت التفاصيل عن مداهمة قوة أمنية مدججة بالسلاح ومغطاة الوجوه وبذات توقيت اعتقال الشيخ، لبيت شقيقه سعدالله، حيث جرى اقتحام البيت دون سابق إنذار، ما أثار حالة من الرعب لدى أفراد وأطفال العائلة، حيث تم اقتياد "سعدالله" لجهة اعتقال غير معروفة.

 

اقرا أيضا : سلمان العودة يتم 300 يوم خلف القضبان.. كيف علق نجله؟

 

وعن تفاصيل اعتقال نجلي الشيخ الحوالي تابع الحساب: "مساء الخميس، قدمت قوة عسكرية واقتحمت عرس أحد أبناء أخوة الشيخ سفر الحوالي، وقد تلاسن الحاضرون مع تلك القوة في محاولة لمنع الاعتقال، لكن القوة قامت باقتياد ابنيه عبدالله وعبدالرحمن بقوة السلاح والإجبار".


وأكد الحساب -نقلا عن مصادر- أن السلطات عزلت الشيخ «الحوالي» في السجن عن أبنائه، حيث نقلته إلى العاصمة الرياض (وسط)، بينما ذهبوا بأبنائه إلى سجن بمدينة جدة (غرب).

 

الحوالي في سطور: 

 

ولد عام 1955 في حوالة جنوبي السعودية.


حصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة أم القرى في مكة.


أقيل من منصبه كرئيس لقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة في جامعة أم القرى على خلفية انتقاداته للعلاقات الأمريكية الخليجية.


قال نشطاء إن الكتاب الذي تسبب في القبض عليه يحمل اسم المسلمون والحضارة الغربية وانتقد فيه الشيخ آل سعود ودولة الإمارات.


برز قبل نحو 25 عاما كزعيم لحركة "الصحوة" التي اتهمت الأسرة الحاكمة بالفساد وانتقدتها بسبب التحرر الاجتماعي والعمل مع الغرب.


زجت به السلطات في السجن خلال تسعينيات القرن الماضي لكنها أطلقت سراحه بعدما خفف من انتقاداته.


في أعقاب الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، ساند الحوالي "الجهاد" ضد الولايات المتحدة لكنه ندد أيضا بهجمات الإسلاميين المتشددين على الغربيين في السعودية.


له العديد من المؤلفات مثل العلمانية نشأتها وتطورها وأثرها، والقدس بين الوعد الحق والوعد المفترى، وكشف الغمة عن علماء الأمة: وعد كيسنغر والأهداف الأمريكية في الخليج، والانتفاضة والتتار الجدد.


تعرض خلال مسيرته لانتقادات من أنصار التيار التقليدي ومن السلفيين الجهاديين.


تعرض في عام 2005 لأزمة صحية حادة أثرت على قدرته على الكلام لاحقا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (1)
كاظم أنور دنون
السبت، 14-07-2018 09:17 ص
بالماضي سمع فرعون مصر نصيحة مؤمن من حاشيته وما قتله ولا حبسه، وسمع الكفار الملحدون نصيحة الناصحين من قومهم فمنهم من إعتبر ومنهم من تكبر فأهلكه الله وجعله عبرة........ وفي زماننا هذا عظم الداء بأمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فحكام أظلهم اليهود وصنعهم الغرب الصليبي سفكوا دماء المسلمين الطاهرة وأنتهكوا أعراضهم وإستحلوا مالهم ، وعلماء سلطة لا ينطقون بالحق ولا ينهون عن الباطل ، فإذا ما تحركت الخيرة من أمتي بكلمة حق حبسوا وعذبوا ........... إستبشروا خيرا فوالله إن خير أمة أخرجت للناس لا يرضى لها الله حثالة البشر من قادة وعلماء.