سياسة دولية

هل ينجح "بومبيو" برأب صدع واشنطن مع المكسيك؟

بومبيو قال إن ترامب أرادنا أن نأتي إلى هنا لنبلغكم أنه مهتم بشدة بنجاح العلاقة بين بلدينا- جيتي
بومبيو قال إن ترامب أرادنا أن نأتي إلى هنا لنبلغكم أنه مهتم بشدة بنجاح العلاقة بين بلدينا- جيتي

بعد فترة تصعيد إعلامي وبرود دبلوماسي وسياسي بين الولايات المتحدة والمكسيك على خلفية الجدار الفاصل وكذا سياسة الهجرة التي يتبعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن بلاده ملتزمة بتحقيق "تقدم ملموس" في العلاقات مع المكسيك.


ونقلت وكالة أسوشييتد برس، اليوم السبت، عن بومبيو، في مستهل زيارة يجريها للمكسيك: "نعلم أن هناك عثرات في الطريق بين بلدينا، لكن الرئيس (الأمريكي دونالد) ترامب مصمم على جعل العلاقات بين شعبي بلدينا أفضل وأقوى".

وتابع: "أردنا أن نأتي إلى هنا لنبلغكم بأن الرئيس ترامب يهتم بشدة بنجاح العلاقة بين بلدينا، ووجودنا هنا اليوم يدل على ذلك".

ووصل بومبيو إلى المكسيك أمس الجمعة على رأس وفد ضم عددا من المسؤولين الأمريكيين، بينهم مستشار البيت الأبيض وصهر ترامب، جاريد كوشنر، ووزير الخزانة ستيفن منوشين ووزيرة الأمن الداخلي كريستجين نيلسن.


اقرأ أيضا :  المكسيك تعارض الخطط الأمريكية لدفعها لاستقبال طالبي اللجوء


والتقى الوفد الرئيس المكسيكي المنتهية ولايته إنريكي بينا نييتو، ومن المقرر أن يلتقي لاحقا بالرئيس المنتخب أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، وفق أسوشييتد برس.

وبحسب المصدر نفسه، ستدور المحادثات بين الجانبين حول سبل مكافحة منظمات الجريمة العابرة للحدود والتوترات التجارية والهجرة غير النظامية.

وشهدت العلاقات الأمريكية المكسيكية تدهورا كبيرا في عهد ترامب، مع اقتراحه بناء جدار على طول الحدود بين البلدين، فضلا عن إلقائه بالمسؤولية على المكسيك في العديد من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها بلاده.

التعليقات (0)