سياسة دولية

ترامب يلعب الغولف في اسكتلندا.. ومظاهرات حاشدة ضده

ترامب لقي سخرية واسعة في مظاهرات ضده في اسكتلندا- جيتي
ترامب لقي سخرية واسعة في مظاهرات ضده في اسكتلندا- جيتي

ينهي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يومي السبت والأحد زيارته للمملكة المتحدة، بإقامة خاصة في مجمعه الفندقي الفاخر في تورنبوري باسكتلندا، ولكنه يلقى مظاهرات غاضبة ضده.

وصباح السبت، كتب الرئيس الأمريكي الذي وصل مساء الجمعة إلى اسكتلندا على "تويتر": "سأكون في تورنبوري (اسم المجمع الرياضي والفندقي) لإجراء اجتماعات واتصالات تستمر يومين، وآمل بأن أمارس الغولف".

وأضاف: "المناخ رائع وهذا المكان رائع"، على أن يتوجه بعدها إلى هلسنكي في فنلندا حيث يلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

 

ولكنه لقي مظاهرات بالآلاف السبت، ضده، مستفيدا من مجمعه الرياضي في تورنبورين بعدما أثار صدمة عندما هاجم رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي حول بريكست.

وفي شرق ادنبره، أفادت الشرطة بأن نحو تسعة آلاف شخص تظاهروا ضد زيارة ترامب للمملكة المتحدة، وهي الأولى الرسمية التي يقوم بها رئيسا لأمريكا.

وكتب على لافتات رفعها المشاركون: "ترامب إلى سلة المهملات" و"ليس مرحبا به" و"اسكتلندا تقول لا لترامب"، فيما ارتفعت بالونات عملاقة تظهر "الطفل" ترامب في حفاضات.

والجمعة، جمعت تظاهرة مناهضة في لندن عشرات آلاف من الأشخاص.

 

اقرأ أيضا: مظاهرات حاشدة.. و"ترامب الرضيع" يحلق في سماء لندن مرتديا حفاظات

وكان ترامب الذي وصل الخميس إلى لندن أثار الاستنكار عندما اعتبر في مقابلة مع صحيفة "ذي صن" ان رغبة لندن في إقامة علاقة وثيقة مع الاتحاد الأوروبي بعد بريكست ستقضي "على الأرجح" على إمكان التوصل إلى اتفاق للتبادل للحر مع الولايات المتحدة.

وشكل تعليق ترامب صفعة مؤلمة لماي التي أشادت مساء الخميس بقوة العلاقة بين البلدين لافتة إلى فرصة "غير مسبوقة" بينهما.

إلا أن ترامب بدا أكثر هدوءا الجمعة خلال مؤتمر صحافي مشترك مع ماي. 

وحاول ترامب أن يبدو متفائلا، وقال: "نريد القيام بتبادلات مع المملكة المتحدة وهم يريدون الأمر نفسه معنا"، معربا عن رغبته في التوصل إلى اتفاق تبادل ثنائي "رائع".

التعليقات (0)

خبر عاجل